إشكـــاليـة تعــدد المصطلــح البــلاغـي (السجع – الفاصلة) أنموذجا | ||||
مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم | ||||
Article 7, Volume 62, Issue 62, June 2022, Page 233-280 PDF (3.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkdaf.2022.168396.1071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الرحمن محمد سيد سيد | ||||
كلية دار العلوم جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الحديث حول المصطلح البلاغي وإشكالية تعدده وكثرته، محاولا الكشف عن أهم الأسباب التي أدت إلى هذا التعدد وهذه الكثرة، ويحاول البحث النظر في هذه الإشكالية من خلال مصطلحي السجع والفاصلة، ولم يقف البحث عند حدود ذلك بل تعدى إلى دراسة مصطلحات أخرى تتشابه في مفهومها مع السجع أو الفاصلة مثل الموازنة والمماثلة والتصريع وغيرها من المصطلحات التي تتماس بصورة كبيرة مع المصطلحين الرئيسيين موضوع البحث. وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين؛ أما المقدمة: فيها نبذة مختصرة عن المصطلح وأسباب اختيار الموضوع والمنهج المتبع فيه، ثم التمهيد يتناول مفهوم المصطلح لغة واصطلاحا، وكذلك المقصود بالمصطلح البلاغي ثم أهمية دراسة المصطلح البلاغي. وجاء المبحث الأول ليتناول المصطلح البلاغي بين التطور والتداخل والتعدد، وفيه حديث عن أسباب التعدد المصطلحي وكثرته، وفي المبحث الثاني جاء الحديث عن السجع والفاصلة بين التداخل والتعدد والمصطلحات المرتبطة بهما من حيث المفهوم والتطبيق مثل مصطلح التصريع والترصيع والموازنة والمماثلة، وأخيرا نتائج البحث التي كان من أهمها، تفوق علم البلاغة على علوم العربية في عدد مصطلحاته، كما كان لطبيعة اللغة العربية أثر في كثرة المصطلحات، أضف إلى ذلك أن تفرقة علماء العربية بين فنون القول المختلفة من الأسباب الرئيسة في تعدد المصطلح. | ||||
Keywords | ||||
إشكـــاليـة; المصطلــح البــلاغـي; السجع; الفاصلة | ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 132 |
||||