آليات مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق نموذج کارل البرشت Karl Albrecht للذکاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري بجامعة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.36755.1031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان خميس مغيب طلب 1; سميحة علي مخلوف2; اسماء حمزة محمد عبد العزيز1; رشا عويس حسين أمين1 | ||||
1کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لمدخل الذکاء التنظيمي،رصد المعوقات التي تواجه تطبيق مدخل الذکاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري للعاملين بإدارة بعض الکليات بجامعة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة،ووضع آليات للتغلب على هذه المعوقات .استمد البحث الحالي أهميته من الاعتبارات التالية :أهمية تطوير الأداء الإداري بجامعة الفيوم،تناول مُدخل إداري حديث وهو الذکاء التنظيمي،بالإضافة إلى نوعية المستفيدين، حيث يتوقع أن يستفيد من هذه البحث العاملين من خلال التعرف على أبعاد الذکاء التنظيمي مما يساعد على تطوير أدائهم. .اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي،حيث يعتبر من أکثر المناهج ملائمة لدراسة المشکلات التربوية والإنسانية، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على معوقات تطبيق مدخل الذکاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري لدى العاملين بإدارة بعض کليات جامعة الفيوم. .توصلت الدراسة إلى أن معوقات تطبيق مدخل الذکاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري للعاملين بإدارة بعض الکليات بجامعة الفيوم جاءت بنسبة مئوية (73.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.20) وهو متوسط حيث أنه يقع في الفئة (1.67 إلى 2.33) . | ||||
Keywords | ||||
الأداء الإداری; الذکاء التنظیمی; نموذج کارل البرشت | ||||
Statistics Article View: 86 |
||||