تنمية مهارات تماسک النص وترابطه لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التعلم المتمرکز حول المشکلة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 October 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.42902.1105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شهد محمد محمد فرج 1; ابراهيم محمد المتولى عطا2; مصطفى رسلان شلبى3; سامية محمد محمود1 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تنمية مهارات الکتابة لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التعلم المتمرکز حول المشکلة. وتکونت مجموعة البحث من(60) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم اختيارهم عشوائيًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذًا، ومجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذًا. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات والمواد العلمية وهى قائمة بمهارات الکتابة،واختبار,ودليل للمعلم ,وکراسة أنشطة للتلميذ , وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الکتابة لصالح المجموعة التجريبية، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات جاء أهمها: ضرورة الاهتمام بمهارات الکتابة باعتبارها الهدف الرئيس للغة العربية. The research sample consist of 60 preparatory stage students chosen haphazardly then divided into two groups : an experimental group composed of 30 students and a control group composed of 30 students.To verify the impact of this strategy, the grammar skills test was applied on the research sample before and after students used the problem-centered learning strategy. The study results show that there was a statistically significant difference between the experimental group students ’grades and the control group students’ grades in the pre and post applications of the test the grammatical skills for the benefit of the experimental group. The study ends up with a set of recommendations and proposals, the most important of which are: the necessity of working to provide some content attached to the Arabic language course for teaching grammatical skills. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتمرکز حول المشکلة; مهارات تماسک النص وترابطه; المرحلة الإعدادیة | ||||
Statistics Article View: 34 |
||||