قائمة مهارات لتنمية التفكير الإبتكارى فى مشروعات التخرج عبر موقع إلكترونى تكيفى لدى طلاب كلية الهندسة بحلوان | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 18, Volume 11, Issue 1 - Serial Number 21, June 2023 | ||||
Document Type: ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.151741.1089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عصام عبدالله زاهر رزق ابوغالى 1; محمد ابراهيم الدسوقي 2; مني محمود محمد جاد جاد3 | ||||
1جامعة حلوان- کليةالتربية | ||||
2کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3جامعةحلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي وضع قائمة بمهارات التفكير الابتكارى لتوظيفها فى تنمية مهارات التفكير الابتكارى فى مشروعات التخرج عبر موقع الإلكترونى تكيفى لدى طلاب كلية الهندسة بحلوان، وقد اعتمد هذا البحث علي المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التى توصل لها البحث قائمة بمهارات التفكير الابتكارى لتنمية الابتكار فى مشروعات التخرج، وقد أوصى بضرورة تبني قائمة بمهارات للتفكير الابتكارى عبر وسائل الإلكترونية في المؤسسات التعليمية تشتمل على مهارات لتنمية قدرات التفكير الابتكارى وتطوير مهاراتهم ومعارفهم نحو تصميم مشروعات بها أفكار جديدة، ويتفق علماء التربية على أن من أهم أهداف التربية والتعليم تنشئة أجيال قادرة علـى الـتفكير السليم، ويتفق الكثير منهم أن جزءا كبيرا من إهمال أستثمار الطاقات الإنسانية إنما يعود إلى عدم إلمـام القائمين بشؤن التربية بالقوانين الأساسية للابتكار، وأن النظم التعليمية المتجهه فى طريق يتعارض مع تعليم الابتكار، تتبلور متطلباتها الجادة للنجاح فى القدرة على الاستيعاب والتذكر والحفظ، أى ما يسمى بالتربية التلقينية، لذلك فقد أصبح تعليم الطالب كيف يفكر أمراً مهماً، ومطلباً ملحاً من الطالب التى يفرضها العصر الحاضر على النظم التعليمية ، لأن يعد الطالب المبتكر ذخيرة كامنه لمجتمعه وعاملاً من عوامل نهضته وتقدمه. | ||||
Keywords | ||||
مهارات; التفکير; الابتکار; المشروعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 407 |
||||