الفروق بين الأطفال المستهدفين وغير المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد في بعض المتغيرات المعرفية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 24, Volume 4, Issue 8, October 2022, Page 624-658 PDF (700.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.146176.1200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيرين إسماعيل 1; سحر حسن2; محمد شوقي3 | ||||
1عمل حر | ||||
2استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0 | ||||
3كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى الکشف عن الفروق بين الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد وغير المستهدفين (ذوي التطور الطبيعى) في مرحلة ما قبل المدرسة في بعض المتغيرات المعرفية (الخيال، والمبادأة بالانتباه المشترک، وفهم الايماءات والرموز)، وتکونت عينة البحث من (268) طفلاً من الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في الحضانات والمدارس الخاصة، وتراوحت أعمار أفراد العينة بين (3,5: 5,5)، تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة المستهدفين: ويمثلون مجموعة الربيع الأعلى وعددهم (71) طفلاً، بموتوسط عمر(4,63) وانحراف معيارى (0,481)، ومجموعة غير المستهدفين: ويمثلون مجموعة الربيع الأدني وعددهم (68) طفلاً، بموتوسط عمر (4,6) وانحراف معيارى (0,483)،. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس الاستهداف لاضطراب طيف التوحد (العلامات التحذيرية المبکرة)، ومقاييس المتغيرات المعرفية (مقياس الخيال، ومقياس المبادأة بالانتباه المشترک، ومقياس فهم الايماءات والرموز). وکشفت نتائج البحث عن أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد وغير المستهدفين في کل المتغيرات المعرفية لصالح الأطفال غير المستهدفين.الکلمات المفتاحية: الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد، الخيال، المبادأة بالانتباه المشترک، فهم الايماءات والرموز. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأطفال المستهدفين للإصابة باضطراب طيف التوحد; الخيال; المبادأة بالانتباه المشترک; فهم الايماءات والرموز. Abstract: | ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 142 |
||||