مهارات رعاية الذات کمنبئات بالإحساس العميق لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 25, Volume 4, Issue 8, October 2022, Page 705-771 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.139758.1197 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم عمران 1; سحر حسن2; محمد شوقي3 | ||||
1کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0 | ||||
3استاذ التوحد المساعد علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الراهن إلي: الکشف عن العلاقة بين الإحساس العميق ومهارات رعاية الذات لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلي الکشف عن إمکانية التنبؤ بالإحساس العميق من خلال مهارات رعاية الذات وأبعادها الفرعية (مهارات تناول الطعام والشراب، ومهارات العناية الذاتية، ومهارات ارتداء وخلع الملابس)، حيث تکونت عينة البحث من (60) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين (5: 10) سنوات، بمتوسط عمر قدره (11¸7) وانحراف معياري قدره (36¸1)، وتضمنت العينة (40) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، و(20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد الشديد. وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراکز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص التوحد، وبطارية اختبارات اضطراب المعالجة الحسية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس الملاحظات الشاملة للإحساس العميق، والمجال الحرکي من مقياس فاينلاند- الإصدار الثالث، ومقياس مهارات رعاية الذات. وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً موجبة بين الإحساس العميق ومهارات رعاية الذات لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، کما کشفت نتائج البحث عن أن الدرجة الکلية لمهارات رعاية الذات کانت هي المتغير الوحيد المنبئ بالإحساس العميق لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
مهارات رعاية الذات; الإحساس العميق; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 562 PDF Download: 373 |
||||