معايير تصميم بيئات التعلم المدمج القائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات تجميع الكمبيوتر | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 7, May 2022, Page 125-148 PDF (890.5 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2022.267926 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف أحمد عجور* | ||||
أخصائي تكنولوجيا المعلومات - جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
مستلخص البحث هدف البحث الحالي إلي تحديد قائمة معايير تطوير بيئات التعلم المدمج القائمة علي المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات تجميع الكمبيوتر لدى طلاب كلية التربية ، وتم اشتقاق المعايير من خلال الاطلاع علي الأدبيات والدراسات ذات الصلة بكل من: مهارات تجميع الكمبيوتر، معايير تصميم وتطوير بيئات التعلم المدمج، معايير تصميم برامج المحاكاة ثلاثية الأبعاد، ثم تصميم أداة البحث وهي استبانة تضمنت الصورة الأولية للمعايير التي تم صياغتها، وتم تطبيق أداة البحث علي عينة البحث والتي ضمت عدد (12) من السادة المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وخبراء الجودة، وذلك لضبط وتطوير القائمة، والتوصل الي الصورة النهائية لقائمة المعايير الواجب توافرها عند تصميم بيئات للتعلم المدمج القائمة علي المحاكاة ثلاثية الأبعاد والتي تستهدف تنمية مهارات تجميع الكمبيوتر. وقد خلص البحث إلى قائمة معايير تضمنت مجالين هما (1) المجال التربوي ويضم عدد (7) معايير وعدد (66) مؤشر، (2) المجال التكنولوجي ويضم عدد (3) معايير و عدد (51) مؤشر. وتم تقديم عدد من التوصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعلم المدمج; المحاكاة ثلاثية الأبعاد; مهارات تجميع الكمبيوتر; المعايير | ||||
Statistics Article View: 381 PDF Download: 320 |
||||