فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 84, October 2022, Page 11-44 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2022.268032 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أروى بنت سعد بن سليمان العجلان | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الابتدائي في مدارس التعليم العام، وطُبقت على عينة قصدية بلغ عددها (39) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي في الابتدائية (خولة بنت الأزور) بمدينة الرياض، وقد تم توزيعهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من(21) طالبة تم تدريسها باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، والثانية ضابطة مكونة من (18) طالبة تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في اختبار اكتساب المفاهيم الفقهية القبلي والبعدي، إضافة إلى الألعاب التعليمية الإلكترونية، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس مقرر الفقه على اكساب المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي حيث تفوقت طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متوسط درجات اختبار المفاهيم الفقهية البعدي التي تشملها وحدة صفة الصلاة وهي (تكبيرة الإحرام، والقيام، والركوع، والرفع من الركوع، والسجود، والجلسة بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والتسليم من الصلاة)، وأن هذا التفوق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05). ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: - تفعيل الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس الفقه في المرحلة الابتدائية، وفي جميع مراحل التعليم. - إعادة النظر في طريقة تدريس المرحلة الابتدائية لتنسجم مع التقدم التكنولوجي في جميع المجالات لتحقق الأهداف التربوية. - توفير أجهزة الحاسوب في مدارس المرحلة الابتدائية لتخدم الألعاب وتكنولوجيا التعليم بشكل عام. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المبرمج; تكنولوجيا التعليم; النظرية السلوكية; طرائق التدريس; التعليم; الألعاب | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 527 |
||||