مضامين وتطبيقات (DSM-5) للمرشدين النفسيين | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 2, Volume 58, Issue 2, April 2019, Page 49-88 PDF (909.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2019.268210 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الكريم حمزة | ||||
أستاذ علم النفس المشارك جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
الملخص : تهدف الدراسة إلى تقديم نبذة دقيقة عن التغيرات في عملية تشخيص الدليل DSM-5 وكيف يُتوقع أن تؤثر هذه التغيرات على مهنيي الصحة النفسية والمرشدين النفسيين. مع دراسة التغيرات داخل DSM-5، ومن بين تلك التغيرات: التوقف عن ممارسة نظم تشخيص معينة «النظام متعدد المحاور multiaxial»، وما تعنيه هذه التغيرات للمرشدين أثناء أدائهم لمهامهم لمصلحة العملاء. مع إطلالة على دور ممارسي الصحة النفسية بالمدارس حول التعامل مع هيكل الدليل DSM-5 أو الافتراضات الفلسفية المبني عليه، خاصة ما يتعلق بالتشخيصات والتخطيط للعلاج. كما تم مناقشة بعض المعايير التشخيصية للاضطرابات التي كثيرًا ما تشاهَد لدى الأطفال في سن المدرسة. وتهدف أيضًا إلى إبراز دورالتأثيرات الاجتماعية والثقافية في التقييم والتشخيص. مع عدم التركيز المفرط على علم الأعصاب حتى لا يصرف الانتباه عن الجذور الإنسانية للإرشاد، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية التشخيص في الدليل DSM هي فقط جزء من تقييم شامل. | ||||
Keywords | ||||
المهارات التشخيصية; المضامين الثقافية - الاضطرابات النفسية - مضامين الممارسة للمرشدين | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 111 |
||||