الخلط بين العقيدة والمعتقدات خلال العصرين اليوناني والروماني في مصر (دراسة فنية) | ||||
Bulletin of the Center Papyrological Studies | ||||
Article 21, Volume 39, Issue 1, 2022, Page 539-578 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bcps.2022.268326 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء عبد الرحمن | ||||
مدرس الآثار اليونانية والرومانية، كلية الآثار واللغات، جامعة مطروح، مصر | ||||
Abstract | ||||
حاول الإنسان على مر العصور أن يعثر على ملجأ يزيد من قدرته على تخطي مصاعب ومشاكل حياته اليومية، والتغلب على مخاطر من الممكن أن يواجهها في حياته اليومية؛ لذا لجأ إلى وسائل كثيرة، منها: الوقوع والخضوع لتأثير الكهنة ورجال الدين مما أدى إلى الخلط بين عقيدته ومعتقداته سواء كانت حقيقية أم كانت وهمية؛ لعلها تنقذه من مخاطر المجهول (تعويذة)، أوتحل له مشكلة كبرى (تميمة). ويؤكد هذا البحث الكثير من الممارسات والمعتقدات التي تمت بالفعل وصورت في الفن اليوناني في مصر، والتي ارتبطت بتأثيرات: مصرية وأخري يهودية وثالثة يونانية . واستمر هذا الفكر في العصرين: البطلمى والروماني في مصر على الرغم من وجود مدارس علمية متميزة في الإسكندرية التي لم تعترف بذلك؛ لذا يتضح لنا أن الخلط بين العقيدة والمعتقدات جاء مقترنا بالقدرة الإيمانية أوالثقافية، بل كان يخرج عن النطاق العقلاني؛ ومن ثم، فهي طقوس موروثة في النفس البشرية عبر عصورها المختلفة حيث كانت تبحث دائمًا عن وسيلة سريعة؛ لتحديد المصائر وكف الأذي والتطلع لحياة أفضل، وكان مرجع ذلك بالطبع إلى قلة الوعي الديني والسياسي عند العوام من المصريين، وكانت النتيجة أن مزجت العقيدة بالمعتقدات؛ لحاجتهم إلى قوى خفية يتخطون بها أزماتهم السياسية والاقتصادية والدينية، واعتقدوا أن تلك الممارسات والمعتقدات واستخدام أدواتها مثل التعاويذ والتمائم هي السبيل إلي خلاص النفس البشرية وقد استمر هذا الأمر حتى العصور الرومانية ومن بعدها فى العقيدة المسيحية. | ||||
Keywords | ||||
العقيدة; المعتقدات; الممارسات السحرية- التعاويذ السحرية; البرديات التي تتحدث عن السحر; خلاص النفس البشرية- الكهنة; خداع; حيلة- طلاسم; التمائم | ||||
References | ||||
أولًا- المصادر:
قائمة المراجع الأجنبية:
قائمة المراجع العربية: - أحمد عتمان، الأدب اللاتيني ودوره الحضاري- العصر الفضي، القاهرة، جامعة القاهرة، 1992. - Aḥmad ʿetmān, al ʾadab al-lātīnī ūdūrh al-ḥḍārī al ʿṣr alfḍī: (ālqāhrẗ, ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, 1992).
- إريك هورونونج، أخناتون وديانة النور، ترجمة محمود ماهر طه، القاهرة: جامعة القاهرة، 2005. - irīk hūrūnūnǧ, aẖnātūn ūdīānẗ al-nūr, trǧmẗ mḥmūd māhr ṭh, ālqāhrẗ: ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, 2005.
- إريك هورونونج، وادي الملوك أفق الأبدية، ترجمة محمد العزب، القاهرة: دار المعارف، 2005. - irīk hūrūnūnǧ, wādī al-mlūk afq al-ʾabdīẗ, trǧmẗ mḥmd al-ʿzb, ālqāhrẗ: dār al-mʿārf, 2005.
- إيفان كونج، السحر والسحرة عند الفراعنة، ترجمة فاطمة عبد الله محمود، القاهرة، دار الكتب، 1999. - īfān kūnǧ, al-sḥr wālsḥrẗ ʿnd al-frāʿnẗ, trǧmẗ fāṭmẗ ʿbd al-lh mḥmūd, ālqāhrẗ, dār al-ktb, 1999.
- زاهي حواس، جنون أسمه الفراعنة: القاهرة، المجلس الأعلى للآثار، 2010. - zāhī ḥwās, ǧnūn asmh al-frāʿnẗ: al-qāhrẗ, al-mǧls al-ʾaʿli llʾāṯār, 2010.
- حسن محمد محي الدين السعدي، آثار سيتي الأول: جامعة الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2005. - ḥasan muḥamad muḥi al-dīn al-sʿdī, aṯār sītī al-ʾaūl: ǧāmʿẗ al-iskndrīẗ, dār al-mʿrfẗālǧāmʿīẗ, 2005.
- الدريد سيريل، مجوهرات الفراعنة، ترجمة مختار السويفي، مراجعة وتقديم أحمد قدري، القاهرة، الطبعة الأولى، 1990. - āldrīd sīrīl, mǧūhrāt al-frāʿnẗ, trǧmẗ mẖtār al-swyfī, mrāǧʿẗ ūtqdīm aḥmd qdrī, ālqāhrẗ, al-ṭbʿẗ al-ʾaūli, 1990.
- سوزان الكلزة، الفنون الصغرى في العصرين اليوناني والروماني: جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، 2004. - sūzān al-klzẗ, al-fnūn al-ṣġri fī al-ʿṣrīn al-īūnānī wālrūmānī: ǧāmʿẗ al-iskndrīẗ ,klīẗ al-ʾādāb , 2004.
- عبد الحليم نور الدين، الديانة المصرية القديمة: جامعة القاهرة، كلية الآثار، 2002. - ʿAbd al-ḥlīm nūr al-dīn, al-dīānẗ al-mṣrīẗ al-qdīmẗ: ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, klīẗ al-ʾāṯār, 2002.
- عبد العزيز الدميري، سيوة بين الماضي والحاضر: الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2015. - ʿAbd al-ʿzīz al-dmīrī, sīūẗ bīn al-māḍī wālḥāḍr: al-iskndrīẗ, dār al-mʿrfẗ al-ǧāmʿīẗ, 2015.
- عبد المعطي شعراوي، أساطير إغريقية: القاهرة، الهيئة العامة للكتاب ، 2005. - ʿAbd al-muʿṭī šʿrāwy, asāṭīr iġrīqīẗ: al-qāhrẗ, al-hīʾiẗ al-ʿāmẗ llktāb, 2005.
- عزت قادوس، محمد عبد الفتاح، الآثار القبطية والبيزنطية: الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2002. - ʿEzat qādūs, muḥmad ʿAbd al-ftāḥ, al-ʾāṯār al-qbṭīẗ wālbīznṭīẗ: al-iskndrīẗ,dār al-mʿrfẗ al-ǧāmʿīẗ, 2002.
- فؤاد شرقاوي، مقدمة في الأدب اليوناني واللاتيني، جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، 2005. - fuʾād šrqāwy, muqdmẗ fī al-ʾadab al-īūnānī wāllātīnī: ǧāmʿẗ al-iskndrīẗ, klīẗ al-ʾādāb, 2005.
- المجلس الأعلى للآثار، خبيئة الكرنك، القاهرة، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، 1984. - ālmaǧles al-ʾaʿli llʾāṯār, ẖbīʾiẗ al-karnak: al-qāhrẗ, al-mʿhd al-ʿelmi al-fernsī llʾāṯār al-šrqīẗ, 1984.
- ه.ج.روز، الديانة اليونانية القديمة، القاهرة، الطبعة الثانية، 1993. - h.ǧ.rūz, al-dīānẗ al-īūnānīẗ al-qdīmẗ: al-qāhrẗ,ālṭbʿẗ al-ṯānīẗ, 1993.
- هدى عبد المقصود، فنون صغرى وفنون قبطية، المنيا، قسم التاريخ، 2011. - huda ʿAbd al-maqṣūd, funūn ṣoġri ūfnūn qbṭīẗ: al-mnīā, qesm al-tārīẖ, 2011.
أطروحات الماجستير والدكتوراه: - إلهام جار النبي، "اللوحات السحرية فى مصر القديمة منذ عصر الأسرة السادسة والعشرين حتى نهاية العصر الروماني" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، كلية الآداب ، 2014. - ilhām ǧār al-nabi, "āllūḥāt al-sḥrīẗ fi mṣr al-qdīmẗ mnḏ ʿṣr al-ʾasrẗ al-sādsẗ wālʿšrīn ḥti nhāīẗ al-ʿṣr al-rūmānī" rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ, ǧāmʿẗ ṭnṭā, klīẗ al-ʾādāb, 2014.
- إيناس زيدان، "التعاويذ السحرية من خلال النصوص في الهيراطيقية في عصر الدولة الحديثة برديات أوستراكا" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا، كلية الآداب، 2016. - īnās zīdān, "āltʿāwyḏ al-sḥrīẗ mn ẖlāl al-nṣūṣ fī al-hīrāṭīqīẗ fī ʿṣr al-dūlẗ al-ḥdīṯẗ brdīāt aūstrākā" rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ, ǧāmʿẗ al-mnīā, klīẗ al-ʾādāb, 2016.
- سمر فهيم حماد، "التمائم فى مصر القديمة منذ عصر ما قبل الأسرات حتى نهاية عصر الدولة القديمة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا،2007. - samar fahīm ḥamād, "āltmāʾim fi maṣr al-qdīmẗ mnḏ ʿṣr mā qbl al-ʾasrāt ḥti nhāīẗ ʿṣr al-dūlẗ al-qdīmẗ", rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ, ǧāmʿẗ ṭnṭā, 2007.
- شيماء إبراهيم محمد، "الرموز والتعاويذ السحرية الحامية فى مصر القديمة حتى عصر الدولة الحديثة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، كلية الآداب ، 2015. šīmāʾ ibrāhīm mḥmd, "ālrmūz wāltʿāwyḏ al-sḥrīẗ al-ḥāmīẗ fi mṣr al-qdīmẗ ḥti ʿṣr al-dūlẗ al-ḥdīṯẗ", rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ, ǧāmʿẗ ṭnṭā, klīẗ al-ʾādāb, 2015.
المواقع الإلكترونية: -http://www2.szepmuveszeti.hu/talismans/cbd .
-http://academia.edu/3147176/Greek Magical Amulets the Inscribed Gold Silver Copper and Bronze Lamellae part I published Texts of Known provenance text and Commentary by Roy Kotansky.
-http://blogs.getty.edu/Isis/power-through-prayer&http://archive.org/details/Amulets Of Ancient Egypt201707/page/n3/mode/2up.
- http://blogs.getty.edu/Isis/power-through-prayer&http://archive.org/details/Amulets Of Ancient Egypt201707/page/n3/mode/2up. | ||||
Statistics Article View: 329 PDF Download: 548 |
||||