آثار مشاهدة Netflix بنهم على التحصيل الأكاديمي للمراهقين المصريين | ||||
المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||||
Volume 21, Issue 2, April 2022, Page 161-189 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/joa.2022.268409 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
داليا عثمان1; شروق محمد فرج2; جهاد مصطفى منصور2 | ||||
1مدرس في قسم الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري | ||||
2طالبة بكالوريوس | ||||
Abstract | ||||
تحلل هذه الورقة البحثية تأثيرات مشاهدة نيتفليكس بنهم على التحصيل الأكاديمي للمراهقين المصريين. تهدف الورقة البحثية إلى تحديد مدة تعرض المراهقين المصريين على Netflix والمشاهدة الشراهة ، بالإضافة إلى تحديد نوع المحتوى الأكثر تحفيزًا لظاهرة مشاهدة الشراهة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين (14 - 20 عامًا) وبالتالي تهدف الأوراق البحثية إلى التحقق من تأثير ظاهرة مشاهدة Netflix بنهم على تحصيلهم الأكاديمي وخطتهم المستقبلية. بالاعتماد على نظرية التعلم الاجتماعي ونظرية الاستخدامات و الإشباعات ، أوضح الاستطلاع الذي تم إجراؤه أن 84٪ من الطلاب يشاهدون Netflix في أيام الامتحان بمعدل تعرض عالٍ يبدأ من 2 إلى 7 ساعات في اليوم، و 82.7٪ من الطلاب خلال أيام الامتحانات بنسبة مئوية من 53.5 نحو محتوى العمل وبنسبة 52.5 تجاه المحتوى الغامض. لذلك ، تم تسليط الضوء على أن المراهقين لديهم معدلات مشاهدة بنهم عالية حتى في أيام الامتحانات الخاصة بهم مما يعني أن Netflix يؤدي إلى إضاعة الوقت ونقص الانتباه بسبب ارتفاع معدلات مشاهدة الشراهة أثناء فترات الامتحانات مما قد يؤدي لاحقًا إلى مشاركة أكاديمية أقل بمرور الوقت. يؤدي إلى تحصيل أكاديمي أقل وعواقب سلبية على تقدمهم الأكاديمي ، وفي الواقع قد يؤثر هذا على خطط المراهقين المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
Netflix; المشاهدة الشراهة; التحصيل الدراسي; المراهقون المصريون; نظرية الاستخدامات والإشباعات; نظرية التعلم الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,505 PDF Download: 2,232 |
||||