واقع تطبيق معلمات التربية الخاصة للتدريس التشارکي والاستشارة والعمل الجماعي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 November 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.150552.1363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موضي الحارثي | ||||
وزارة التعليم - إدارة تعليم الرياض | ||||
Abstract | ||||
واقع تطبيق معلمات التربية الخاصة للتدريس التشارکي والاستشارة والعمل الجماعي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة اسم الباحث باللغة العربية: موضي نفال عالي الحارثي ماجستير الآداب في التربية الخاصة باحث دکتوراه في التربية الخاصة وزارة التعليم – معهد التربية الفکرية (شرق) معلمة تربية خاصة – مسار إعاقة فکرية الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاستشارة والعمل الجماعي والتدريس التشارکي بين أعضاء فريق العمل في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. کما استخدمت الاستبانة أداةً لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في مشرفات التربية الخاصة لمدارس التعليم الشامل في مدينة الرياض لعام ١٤٤١هـ، والبالغ عددهم (٤) مشرفات. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن واقع الاستشارة والعمل الجماعي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة جاءت بدرجة متوسطة، بينما واقع التدريس التشارکي في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر مشرفات التربية الخاصة تراوحت ما بين (منخفضة - عالية). الکلمات المفتاحية: التدريس التشارکي، الاستشارة، العمل الجماعي، التعليم الشامل. | ||||
Keywords | ||||
التدريس التشارکي; الاستشارة; العمل الجماعي; التعليم الشامل | ||||
Statistics Article View: 153 |
||||