عَالَمْ المُتًنًبِّي المُوازي "يُوتُوبِيَا المُتًنًبِّي" الرؤية والأداة إعداد/ د. عصــــام لطفـــي وهبــان مدرس الأدب العربي كلية الآداب – جامعة دمنهور | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 30, Volume 41, Issue 1, October 2022, Page 1-57 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2022.145946.1040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام لطفي وهبان | ||||
کلية الآداب – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
الملخـص: المتنبي شاعر صنع لنفسه مكانة في تاريخ الأدب العربي قلَّ أن تجد لها مثيلاً، شاعر ثارت في نفسه براكين من المشاعر والعواطف فقذف بها في وجوه محبيه، وترك في عقول متلقيه آثارًا من شعره بل ترك في وجدان عامة الشعب العربي من شعره حكمًا سادت ومازالت حتى صارت تراثًا يتوارثه الأجيال دون أن تعرف من صاحبه. المتنبي إنسان يحلم كما يحلم الجميع، وله صفاته وخصاله التي تميزه عن الجميع، ويعيش في عالم الأحلام كما يعيش الجميع إلا أن حلم المتنبي يختلف عن أحلام الجميع، وتتعدد في ذلك الأسباب منها: إصراره الدائم على التفوق والبحث عن المجد والفخر. نشأته التي خرجت به إلى البادية ليتلقى أصول اللغة من أهلها. صباه الذي اضطر فيه إلى إخفاء نسبه ولا نعلم سببًا محددًا لذلك. شبابه الذي أمضاه بجوار أمير يمثل له صورة القائد العربي كما تنبغي أن تكون. رحلاته التي أخذت به إلى دمشق والكوفة ومصر وغيرها من البلدان. ثورته الدائمة متعصبًا للجنس العربي، ورافضًا لسيطرة العجم. ووفق هذه الأسباب وغيرها كان المتنبي مختلفًا يبحث عن حلم مختلف، يبحث عن عالم موازي، يبحث عن المدينة الفاضلة، تلك التي برزت في شعره سواء قصد ذلك أو لم يقصد. ولما كانت المدينة الفاضلة حلمًا إنسانيًا، ولما كان الفلاسفة أول من تكلموا فيها، ولما كان المتنبي ممن اقترب من عالم الفلاسفة، وعاصر الفارابي كان من الطبعي أن نتناول رؤية المتنبي للمدينة الفاضلة، تلك الرؤية التي تكاد تكون متسقة تمامًا مع رؤية الفلاسفة لهذه المدينة. سعى الفلاسفة لبناء مدينتهم الخاصة ولم يتوقف المتنبي عن السعي لتكون له مدينة خاصة، جعل الفلاسفة حكم مدينتهم لأصحاب العقول والحكمة، وعرف المتنبي بأنه شاعر الحكمة، حمى الفلاسفة مدينتهم بقوة الجيش وكان المتنبي ممن يرفعون شأن القوة ويتباهى بالفروسية ويمدح القادة الأقوياء ويهدد الضعاف منهم، أراد الفلاسفة لمدينتهم الخلود والبقاء وأراد المتنبي لمدينته أن تملأ ما بين الشرق الذي لا شرق قبله والغرب الذي لا غرب بعده، ليقدم لنا في النهاية ما يمكن أن نطلق عليه " يوتوبيا المتنبي". Abstract: Al-Mutanabbi is a poet who made a status for himself in the history of Arabic literature. You can hardly find anything as same., a poet volcanoes of feelings erupted in himself and emotions threw it in the faces of his admirers and he left in the minds of his recipients traces of his poetry , but left in the minds of the common people a rule that prevailed and is still a heritage passed down from one generation to another without knowing who’s its owner. Al Mutanabbi is a man who dreams as everyone, has his own characteristics and attributes that distinguish him from everyone, lives in the dream world as everyone, except that the dream of Al mutanabbi is different from the dreams of the others, for a lot of reasons, such as: - His constant insistence on excellence and the search for glory and pride. - His upbringing that brought him out to the desert to receive the origins of the language from its originals. - His childhood in which he was forced to hide his lineage but we don't know a certain reason for that. - His youth, which he spent by a prince, represents to him the image of an Arab leader as it should be. - His trips that took him to Damascus, Kufa, Egypt and other countries. - His permanent revolution biased to the Arab race, and opposed to the domination of non-arab.. For these and other reasons, Al Mutanabbi was different, looking for a different dream, looking for a parallel universe, looking for a virtuous city, the one that appeared in his poetry whether he intended to or not. Since the virtuous city was a human dream, when the first philosophers spoke about it, and when Al Mutanabbi approached the world of philosophers and he was a contemporary of Al Farabi , it was natural to take on Al Mutanabbi 's virtuous city vision, which is almost entirely consistent with that of the philosophers of the virtuous city. The philosophers sought to build their own city; Al Mutanabbi never stopped trying to have a city of his own. The philosophers made the rule of their city to the wise and rational. Al Mutanabbi was known as the poet of wisdom. The philosophers protected their city by the force of the army. Al Mutanabbi was a man who prided strength and knighthood, praised the powerful leaders, and threatened the weak. The philosophers wanted their city to survive and to be immortal. Al Mutanabbi wanted his city to fill between the last dimensions of both east and west, giving us what we might call Al Mutanabbi's Utopia. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: يوتوبيا; المتنبي; الأداء اللغوي للمتنبي; الأداء التصويري. Keywords: Utopia؛ Al-Mutanabbi؛ Al-Mutanabbi's Linguistic Performance؛ Figurative Performance | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع أولاً: المصادر 1- القرآن الكريم. 2- الأصفهاني: أبو القاسم عبد الله، الواضح في مشكلات المتنبي، تحقيق محمد طاهر بن عاشور، ط2، تونس. ( د.ت ) 3- البرقوقي: عبد الرحمن، شرح ديوان المتنبي، المملكة العربية السعودية، الرياض، مكتبة نزار مصطفى الباز، سنة م2002. 4- الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ( د. ت ). 5- شاكر: محمود محمد، المتنبي رسالة في الطريق إلى ثقافتنا، المملكة العربية السعودية، جدة، دار المدني، 1987م. 6- العكبري: أبو البقاء: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي، ضبط: مصطفى السقا وآخرين، بيروت، دار المعرفة. ( د. ت ) 7- المالكي: أبوبكر محمد بن محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي، سراج الملوك، على هامش مقدمة ابن زيدون، سنة 1389هـ 8- المتنبي: ديوان أبي الطيب المتنبي، الذخائر1، تحقيق وتعليق د. عبدالوهاب عزام، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1995. 9- المعري: أبوالعلاء المعري: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي " معجز أحمد"، تحقيق: عبدالمجيد دياب، القاهرة، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب. 2012م. ثانيًا: المراجع 10- إبراهيم إسلام: الأعمال الكاملة لأبي الطيب المتنبي، القاهرة، فاروس للنشر والتوزيع،2011. 11- إميليو غوسيه غومث: مع شعراء الأندلس والمتنبي، تعريب: الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، القاهرة، 1996م. 12- البديعي: الشيخ يوسف: الصبح المنبي عن حيثية المتنبي، تحقيق: مصطفى السقا وآخرين ، سلسلة ذخائر العرب 36، دار المعارف،ط3، 1308هـ . 13- خباز: حنا: جمهورية أفلاطون، نقلها إلى العربية: حنا خباز، دار القلم ، بيروت، 1977. 14- زايد سعيد: نوابغ الفكر العربي 31، الفارابي, دار المعارف، ط4،1988م. 15- زكي المحاسني ( دكتور) : نوابغ الفكر العربي، ط6 ، القاهرة، دار المعارف، 2007م. 16- طه حسين: مع المتنبي، دار المعارف، القاهرة، ط14، 2017م. 17- العميدي: أبوسعد محمد بن أحمد الإبانة عن سرقات المتنبي، تحقيق: إبراهيم الدسوقي البساطي، ذخائر العرب31، ط3، دار المعارف، سنة 2022. 18- المازني: حصاد الهشيم، القاهرة،دار الشعب، ط3، 1984. 19- مجدي كامل: أفلاطون فيلسوف الأزمنة والعصور، دار الكتاب العربي، سوريا، دمشق، ط1، 2016. 20- مجلس أبوظبي الثقافي: الموسوعة الشعرية، الإمارات، الإصدار الثالث. 21- محمد حسن عبدالله: ( دكتور)، الصورة والبناء الشعري، القاهرة، دار المعارف، 1981. 22- منير سلطان ( دكتور ) : الصورة الفنية في شعر المتنبي، الأسكندرية، منشأة المعارف، 2002. 23- وليام ن ماك بين ، رونالد ك. جونسون: علم النفس يعرفك بنفسك، ترجمة: د. عثمان لبيب فراج، القاهرة، نهضة مصر ط3، 1990،
ثانيا : المصادر والمراجع باللاتينية Awlaan: Almasadir 1- Alquran Alkarim. 2- Al'asfahani: 'Abu Alqasim Eabd Allah, Alwadih Fi Mushkilat Almutanabi, Tahqiq Muhamad Tahir Bin Eashur, Ta2, Tunis. ( Du.T ) 3- Albarquqi: Eabd Alrahman, Sharh Diwan Almutanabi, Almamlakat Alearabiat Alsueudiatu, Alriyadi, Maktabat Nizar Mustafaa Albazi, Sanat Ma2002. 4- Alkhatib Albaghdadiu : Tarikh Baghdada, Dar Alkutaab Alearabii, Bayrut, Lubnan, ( Da. T ). 5- Shakri: Mahmud Muhamadu, Almutanabiy Risalat Fi Altariq 'Iilaa Thaqafatina, Almamlakat Alearabiat Alsaeudiati, Jidat, Dar Almadni, 1987m. 6- Aleakbiri: 'Abu Albaqa': Sharah Diwan 'Abi Altayib Almutanabiy, Dabta: Mustafaa Alsaqa Wakhrin, Birut, Dar Almaerifati. ( Da. T 7- Almalki: 'Abubikr Muhamad Bin Muhamad Bin Alwalid Alfahrii Altartushi, Siraj Almuluki, Ealaa Hamish Muqadimat Abn Zidun, Sanat 1389h 8- Almutanbi: Diwan 'Abi Altayib Almutanabi, Aldhakhayiru1, Tahqiq Wataeliq Du. Eabdalwahaab Eazam, Alhayyat Aleamat Liqusur Althaqafati, Alqahirati, 1995. 9- Almaeri: 'Abualeala' Almaeri: Sharh Diwan A'abi Altayib Almutanabiy " Muejiz 'Ahmad", Tahqiqu: Eabdalmajid Diab, Alqahirati, T Alhayyat Almisriat Aleamat Lilkitabi. 2012m. Thanyan: Almarajie 10- 'Iibrahim 'Iislam: Al'aemal Alkamilat Li'abi Altayib Almutanabi, Alqahiratu, Farus Lilnashr Waltuwziei,2011. 11- 'Iimiliu Ghusih Ghumith: Mae Shueara' Al'andalus Walmutanabi, Taeriba: Altaahir 'Ahmad Maki, Dar Almaearifi, Alqahirati, 1996m. 12- Albdiei: Alshaykh Yusif: Alsubh Almunbiu Ean Haythiat Almutanabi, Tahqiqu: Mustafaa Alsaqaa Wakhrin , Silsilat Dhakhayir Alearab 36, Dar Almaearifi,Ta3, 1308h . 13- Khabazi: Hanaa: Jumhuriat 'Aflatuna, Naqalaha 'Iilaa Alearabiati: Hanaa Khabazi, Dar Alqalam , Bayrut, 1977. 14- Zayid Saeid: Nawabigh Alfikr Alearabii 31, Alfarabi, Dar Almaearifi, Ta4,1988m. 15- Zki Almahasiniu ( Duktur) : Nawabigh Alfikr Alearabii, Ta6 , Alqahirata, Dar Almaearifi, 2007m. 16- Tah Husayn: Mae Almutanabi, Dar Almaearifi, Alqahirati, Ta14, 2017m. 17- Aleamidi: 'Abusaed Muhamad Bin 'Ahmad Al'iibanat Ean Sariqat Almutanabi, Tahqiqu: 'Iibrahim Aldasuqi Albasati, Dhakhayir Alearabi31, Ta3, Dar Almaearifi, Sanat 2022. 18- Almazni: Hisad Alhishima, Alqahiratu,Dar Alshaebu, Ta3, 1984. 19- Majdi Kamil: 'Aflatun Faylasuf Al'azminat Waleusuri, Dar Alkitaab Alearabii, Surya, Dimashqa, Ta1, 2016. 20- Majlis 'Abuzaby Althaqafii: Almawsueat Alshieriatu, Al'iimarati, Al'iisdar Althaalithi. 21- Muhamad Hasan Eabdallah: ( Dukturu), Alsuwrat Walbina' Alshieri, Alqahirata, Dar Almaearifi, 1981. 22- Manir Sultan ( Duktur ) : Alsuwrat Alfaniyat Fi Shier Almutanabi, Al'uskandiriati, Munsha'at Almaearifi, 2002. 23- Wlyam N Mak Bayn , Runald K. Junsun: Ealm Alnafs Yaerifuk Binafsika, Tarjamati: Du. Euthman Labib Fraji, Alqahirata, Nahdat Misr Ta3, 1990. Almasadir Walmarajie Awlaan: Almasadir - Alquran Alkarim. 25- Al'asfahani: 'Abu Alqasim Eabd Allah, Alwadih Fi Mushkilat Almutanabi, Tahqiq Muhamad Tahir Bin Eashur, Ta2, Tunis. ( Du.T ) 26- Albarquqi: Eabd Alrahman, Sharh Diwan Almutanabi, Almamlakat Alearabiat Alsueudiatu, Alriyadi, Maktabat Nizar Mustafaa Albazi, Sanat Ma2002. 27- Alkhatib Albaghdadiu : Tarikh Baghdada, Dar Alkutaab Alearabii, Bayrut, Lubnan, ( Da. T ). 28- Shakri: Mahmud Muhamadu, Almutanabiy Risalat Fi Altariq 'Iilaa Thaqafatina, Almamlakat Alearabiat Alsaeudiati, Jidat, Dar Almadni, 1987m. 29- Aleakbiri: 'Abu Albaqa': Sharah Diwan 'Abi Altayib Almutanabiy, Dabta: Mustafaa Alsaqa Wakhrin, Birut, Dar Almaerifati. ( Da. T ) 30- Almalki: 'Abubikr Muhamad Bin Muhamad Bin Alwalid Alfahrii Altartushi, Saraj Almuluki, Ealaa Hamish Muqadimat Abn Zidun, Sanat 1389h 31- Almutanbi: Diwan 'Abi Altayib Almutanabiy, Aldhakhayiru1, Tahqiq Wataeliq Du. Eabdalwahaab Eazam, Alhayyat Aleamat Liqusur Althaqafati, Alqahirati, 1995. 32- Almaeri: 'Abawaleala' Almaeari: Sharh Diwan 'Abi Altayib Almutanabiy " Muejiz 'Ahmad", Tahqiqu: Eabdalmajid Diab, Alqahirati, T Alhayyat Almisriat Aleamat Lilkitabi. 2012m. Thanyan: Almarajie 33- 'Iibrahim 'Iislam: Al'aemal Alkamilat Li'abi Altayib Almutanabi, Alqahiratu, Farus Lilnashr Waltuwziei,2011. 34- 'Iimiliu Ghusih Ghumith: Mae Shueara' Al'andalus Walmutanabi, Taeriba: Altaahir 'Ahmad Maki, Dar Almaearifi, Alqahirati, 1996m. 35- Albdiei: Alshaykh Yusif: Alsubh Almunbiu Ean Haythiat Almutanabi, Tahqiqu: Mustafaa Alsaqaa Wakhrin , Silsilat Dhakhayir Alearab 36, Dar Almaearifi,Ta3, 1308h . 36- Khabazi: Hanaa: Jumhuriat 'Aflatuna, Naqalaha 'Iilaa Alearabiati: Hanaa Khabazi, Dar Alqalam , Bayrut, 1977. 37- Zayid Saeid: Nawabigh Alfikr Alearabii 31, Alfarabi, Dar Almaearifi, Ta4,1988m. 38- Zki Almahasiniu ( Duktur) : Nawabigh Alfikr Alearabii, Ta6 , Alqahirata, Dar Almaearifi, 2007m. 39- Tah Husayn: Mae Almutanabi, Dar Almaearifi, Alqahirati, Ta14, 2017m. 40- Aleamidi: 'Abusaed Muhamad Bin 'Ahmad Al'iibanat Ean Sariqat Almutanabi, Tahqiqu: 'Iibrahim Aldasuqi Albasati, Dhakhayir Alearabi31, Ta3, Dar Almaearifi, Sanat 2022. 41- Almazni: Hisad Alhishima, Alqahiratu,Dar Alshaebu, Ta3, 1984. 42- Majdi Kamil: 'Aflatun Faylasuf Al'azminat Waleusuri, Dar Alkitaab Alearabii, Surya, Dimashqa, Ta1, 2016. 43- Majlis 'Abuzaby Althaqafii: Almawsueat Alshieriatu, Al'iimarati, Al'iisdar Althaalithi. 44- Muhamad Hasan Eabdallah: ( Dukturu), Alsuwrat Walbina' Alshieri, Alqahirata, Dar Almaearifi, 1981. 45- Manir Sultan ( Duktur ) : Alsuwrat Alfaniyat Fi Shier Almutanabi, Al'uskandiriati, Munsha'at Almaearifi, 2002. 46- Wlyam N Mak Bayn , Runald K. Junsun: Ealm Alnafs Yaerifuk Binafsika, Tarjamati: Du. Euthman Labib Fraji, Alqahirata, Nahdat Misr Ta3, 1990,
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 77 |
||||