سيميائية العنوان في مسرح صلاح جاهين للعرائس | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 11, Volume 23, Issue 7, October 2022, Page 168-215 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2022.167698.1435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر فتحي حجازي | ||||
کليه الآداب جامعه حلوان قسم لغه عربيه | ||||
Abstract | ||||
بين حركة التطور في فهم النص ، وتبلور مفهوم التفاعل النصي ، بدت عناية الباحثين بوسائل تنظيم النص ، وكل مايقود إلي فهمه ، بداية من عالم فضاء العتبة الأولى أو النص الموازي المصاحب للنص أو المتن وهو العنوان . فالعنوان ملحق نصي بمثابة مفتاح أو مدخل إما حمل على الانصراف عن النص ، وإما دعا إلي قراءته وتأويله ، واستفراغ دلالاته ، ومعاينة معماريته ، وما يثمر عنه ذلك من تعددية النص بتعدد قرائه ، و اختلاف مستويات القراءة . وفي هذا البحث نقوم بدراسة خطاب العنوان في مسرح جاهين للعرائس ، ذلك المسرح الذي أطلق مؤلفه من خلال نصوصه عدة رسائل لها مقصدية معينة ساعد العنوان المختزل علي تكريسها . يقارب البحث العتبة الأولى لنصوص جاهين المسرحية و المتمثلة في العنوان ، والتي تشكل نظاما سيميولوجيا دالا وفاعلا في بناء النص بما تحمله من ثراء الدلالات ، وجماليات التأويل . وتقع الدراسة في مبحثين : أولا : المبحث النظري وفيه يتم الوقوف لدى : أ. السيميائية بين البعد اللغوي ،والتداول المعرفي ، وعلاقة السيميائية بالنص الأدبي . ب . العنوان ، ماهيته ، وجماليته. ج . نصوص مسرح جاهين للعرائس وعلاقتها بأدب الأطفال. ثانيا : المبحث التطبيقي ، ويتم من خلاله دراسة بنية العنوان ، و هو ما يقود إلى استنباط أهمية العنوان كسمة مؤسسة للنصوص ، و ذلك عبر مستويات : أ . معجم / الدلالة . ب . : التركيب . ج . الرمز / التأويل . | ||||
Keywords | ||||
السيميائية; العنوان; مسرح العرائس; صلاح جاهين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 3,457 PDF Download: 563 |
||||