برنامج مقترح قائم على استراتيجية الاثراء الوسيلي لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدي الطالب معلم في تدريس التربية الموسيقية | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 34, Volume 14, Issue 14, June 2021, Page 835-870 PDF (820.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.97543.1146 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى مصطفي السيد زيتون | ||||
قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الي الکشف عن فاعلية تدريس البرنامج المقترح القائم على استراتيجية الاثراء الوسيلي في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب معلمي التربية الموسيقية الفرقة الرابعة کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد. اعتمدت على استخدام المنهج الوصفي الذي استخدم في تحديد مهارات التفکير المستقبلي التي تحتاج إلى تنمية والمنهج شبه التجريبي الذي استخدم لتحديد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام اداه البحث وهي اختبار مهارات التفکير المستقبلي واظهرت النتائج وجود تنمية في مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المعلمين الفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية عينة البحث لصالح التطبيق البعدي واوصت الدراسة بضرورة الابتعاد کل البعد في التدريس للطلاب المعلمين عن الطرق التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام باستخدام الطرق الحديثة في التدريس التي تتناسب مع قدرات واهتمامات الطلاب المعلمين وأن تعمل وزارة التربية ومديرياتها على إعداد برامج تدريبية للمعلمين والمدرسين على کيفية استخدام استراتيجية الاثراء الوسيلي في تدريسهم مناهج التربية الموسيقية ووضع الخطط لتطبيق هذه الاستراتيجية في التدريس والاستفادة من الدليل الذي اعدته الباحثة . • إثراء کتب التربية الموسيقية والمقررات بالمراحل التعليمية المختلفة بالأنشطة الاثرائية المعدة وفق استراتيجية الاثراء والوسيلي وإعداد دروس على وفق الاستراتيجيات ونماذج التدريس الأخرى . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; الاثراء الوسيلي; التفکير المستقبلي; الطالب المعلم; التربية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 114 |
||||