أثـر إختلاف نمطي الإبحار (الخطي – الشبكي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر الإجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2022, Page 325-351 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.1999.269506 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عيد صغير سالم الجميلي* 1; محمد زيدان عبدالحميد محمود2; هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم3 | ||||
1معلم اجتماعيات للمرحلة المتوسطة والثانوية دولة الكويت | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثـر إختلاف نمطي الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر الإجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات البحث والتجريبي في تنفيذ تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف التاسع المتوسط بالكويت، وعددهم (63) طالب مقسمين إلى (3) مجموعات ضابطة وتجريبيتين (نمط الإبحار الخطي – نمط الإبحار الشبكي) بواقع (21) طالب لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي طُبق قبلياً وبعدياً، وتمثلت المعالجة التجريبية في تطبيق نمط الإبحار الخطي على المجموعة التجريبية الأولى، وتطبيق نمط الإبحار الشبكي على المجموعة التجريبية الثانية، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاثة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط الإبحار الشبكي في الخرائط الذهنية الإلكترونية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 149 |
||||