دلالة الرمز الصوفي للمرأة والخمر في شعر عبد الغني النابلسي ت 1147هـ | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Article 9, Volume 35, Issue 1, October 2022, Page 613-640 PDF (748.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2022.269559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد عبد الفتاح صحصاح | ||||
محاضر بالجامعة القاسمية، إمارة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
يمثّل الشّعر الصوفي جزءاً من التراث الأدبي، ولونًا من ألوان الأدب عبر العصور المختلفة، والتّصَوف في عصر النابلسي ( العصر العثماني ) كان امتداداً للتصوف الذي عُرف أواخر عصر المماليك، وإنْ اختلفت تياراته في العصرين قوة وضعفاً، ولمّا كان ( النابلسي ) أبرز شعراء التصوف في عصره, جاءت هذه الدراسة تتغيّا الكشف عن دلالة الرمز الصوفي للمرأة والخمر في شعره ،حيث مثلت المرأة رمزاً مهماً، إن لم يكن أهم رمز في الشعر الصوفي على الإطلاق، ذلك أن المرأة في الغزل الصوفي والحب الإلهي هي رمز الذات الإلهية، وقضية الحب الإلهي هي محور الشعر الصوفي، وكما استخدم الشاعر لغة الغزل في التعبير عن مواجيده، وأسراره العرفانية استخدم كذلك الخمر فاستلهم التراث الهائل من الشعر الخمري، وصاغه بحيث يتلاءم مع ما يتعاطى من أحوال وأسرار، والخمر في شعر الصوفية ليست هدفاً في حد ذاتها، وإنما هي سبيل التجلي الشعري للمخبوء في لونها وصفاتها وفعلها، وقد كان من أسباب اختيار هذا الموضوع: أنّ رمزي المرأة والخمر هما الأكثر انتشارا في ديوان النابلسي، وعدم وجود دراسة مستقلة- في حدود ما أعلم- تتناول الرمز الصوفي عند النابلسي، والمنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج التحليلي الوصفي، الذي يتتبع الظواهر من خلال المادة الشعرية، ويحللها ويقسمها إلى رؤى، وأفكار وموضوعات. | ||||
Keywords | ||||
دلالة; الرمز الصوفي; المرأة; الخمر; عبد الغني النابلسي | ||||
References | ||||
المراجع والمصادر
| ||||
Statistics Article View: 874 PDF Download: 338 |
||||