تطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني و تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لدي الطلاب المعلمين An Electronic Brainstorming & Developing EFL Prospective Teachers` Writing Skills | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 3 - Serial Number 17, July 2022, Page 1049-1075 PDF (512.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.269790 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسراء عبدالجميد محمود ابراهيم خليل1; ايمان محمد عبدالحق2; امينة مرزوق3 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص اللغة الإنجليزية. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- عميد كلية التربية- جامعة بنها. | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تطويرمهارات الكتابة لدي الطلاب المعلمين باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بتطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني (EBS). تكونت عينة الدراسة من 40 طالبا, في السنة الأولى مقيدين بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الزقازيق النوعية. تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها 20 طالباً ومجموعة ضابطة وعددها 20 طالباً. إستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية: تصميم شبه تجريبي للاختبار القبلي لمجموعة واحدة, قائمة مرجعية لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مطلوبة لطلاب السنة الأولى ، وهي إحدى دورات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية, قياس اختبار بعض مهارات الكتابة لدى بعض الطلاب ومهارات كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية, تم إجراء تحليل البيانات الكمية. وقياس متوسط درجات الاختبار التمهيدي والاختبار اللاحق للمشاركين في الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية تطبيق استراتيجية العصف الذهني الالكتروني لتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين، حيث أن نتائج المجموعة التجريبية كانت أفضل من نتائج المجموعة الضابطة فى مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية; دراسة تجريبية; إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونية (EBS) | ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 200 |
||||