فاعلية استراتيجيتي (الأمثلة المحلولة – حل المشكلات) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات إنتاج المشروعات البرمجية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 3 - Serial Number 17, July 2022, Page 1115-1168 PDF (812.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.269799 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يحى إبراهيم محمد مصطفى1; أسامة سعيد علي هنداوي2; سماح زغلول3 | ||||
1باحث دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق. | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة الازهر بالدقهلية. | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد فاعلية استراتيجيتي التعلم (الأمثلة المحلولة مقابل حل المشكلات) ببيئة تعلم إلكترونية في تحصيل طلاب وطالبات الفرقة الثانية- شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق وأدائهم لمهارات إنتاج المشروعات البرمجية، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية، وقسمت العينة العشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين (مجموعة (1) درست المحتوى التعليمي باستراتيجية الأمثلة المحلولة- مجموعة (2) درست المحتوى التعليمي باستراتيجية حل المشكلات)، واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق البرنامج على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات لصالح القياس البعدي، مما يؤكد فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية في زيادة التحصيل المعرفي وأداء المهارات، كذلك أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التي درست المحتوى باستراتيجية الأمثلة المحلولة، ودرجات المجموعة التي درست المحتوى باستراتيجية حل المشكلات على التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات لصالح مجموعة استراتيجية الأمثلة المحلولة، وتؤكد هذه النتيجة أهمية استخدام استراتيجية الأملة المحلولة في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي للمهارات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعلم; التعلم الإلكتروني; المشروعات البرمجية | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 241 |
||||