برنامج قائم على أنشطة اللعب لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ذوي السلوك الانسحابي | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 13, Volume 44, Issue 3, October 2020, Page 738-780 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2020.269811 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد المنعم أمين محمد | ||||
كلية الآداب- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ذوي السلوك الانسحابي، من خلال التطبيق على (24) طفلا من ذوي السلوك المنسحب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (12) طفلا، والمجموعة الضابطة (12) طفلا وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات وتمثلت أدوات البحث في: مقياس السلوك الانسحابى (إعداد: طه محمد)، ومقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على أنشطة اللعب (إعداد الباحثة). وتم استخدام المنهج والأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة هدف وتساؤلات البحث. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تحسين التفاعل الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة ذوي السلوك الانسحابى. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة اللعب; التفاعل الاجتماعي; السلوك الانسحابى | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 194 |
||||