التحف المهداة من حديث ((مثل القائم على حدود الله)) | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 5, Volume 36, Issue 2, 2018, Page 1802-1900 PDF (1.66 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2018.27016 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
فرحان سيف حسن* | |||||||||
جامعة الملک خالد ــ أبها _ قسم السنة وعلومها | |||||||||
Abstract | |||||||||
جانب مهم من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو دراسة جانب من هذه السنة المبارکة. حيث قمت بدراسة حديث (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ ...) واستخرجت من هذا الحديث جوانب وفوائد مهمة تمثلت في الفوائد الحديثية واللغوية والبلاغية لهذا الحديث، إلى جانب دراسة مفردات الحديث، واستخراج نظرات بلاغية في هذا الحديث. وفي جانب آخر من هذه الدراسة، تم استخراج فوائد أصولية وأحکام فقهية، وفوائد عقدية ودعوية مستخرجة من الحديث موضع الدراسة. أيضاً من خلال دراسة هذا الحديث استفدنا منه جوانب تربوية واجتماعية تمثلت في أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، وأيضاً جواز استخدام القرعة بين الشرکاء في مجالات الشراکة التجارية والعقارية والاجتماعية. خطة البحث : المبحث الاول :الفوائد الحديثية. المطلب الأول : تخريج الحديث. المطلب الثاني :نظرات في ترجمت البخاري للحديث . المطلب الثالث : شرح الحديث . المبحث الثاني : الفوائد اللغوية والبلاغية للحديث . المطلب الأول : معاني مفردات الحديث. المطلب الثاني : نظرات بلاغية في الحديث . المبحث الثالث : الفوائد الأصولية والفقهية المستنبطة من الحديث. المطلب الأول : نظرة أصولية في الحديث. المطلب الثاني : أحکام فقهية مستفادة من الحديث. المبحث الرابع : الفوائد العقدية والدعوية المستنبطة من الحديث. المطلب الأول : مسائل عقدية مستفادة من الحديث. المطلب الثاني : ومضات دعوية مستفادة من الحديث. المبحث الخامس : الفوائد التربوية للحديث . المبحث السادس : الفوائد الإجتماعية للحديث. المبحث السابع :أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر. الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث | |||||||||
Keywords | |||||||||
(فوائد أصولية)( وأحکام فقهية)(استخدام القرعة )(الفوائد العقدية والدعوية )(الأمر بالمعروف)(النهي عن المنک)(صحيح البخاري) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 490 |
|||||||||