تَطْوِيرُ تَدْرِيسِ القِصَّةِ باِسْتِخْدَامِ اِسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ المُنَظَّمِ ذَاتِيًّا لتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ القِرَاءَةِ التَّأوِيلِيَّةِ وأَبْعَادِ المُرُونَةِ المَعرِفِيَّةِ لَدَى تَلامِيذ المَرْحَلَةِ الإعْدَادِيَّةِ | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 37, Issue 4, October 2022, Page 1-82 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.152487.1244 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بليغ حمدي إسماعيل | ||||
کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يَهْدِفُ البَحْثِ الحَالِي إلى تَقَصِّي فَاعلِيَّةِ اسْتِخْدَامِ اِسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلًّمِ المُنَظَّمِ ذَاتِيًّا لِتدْرِيسِ القِراءَةِ في تَنْمِيةِ بَعض مَهَارَاتِ القِرَاءَةِ التَّأوِيلِيَّة وتَحْسِينِ أبْعَادِ المُرُونَةِ المَعرِفِيَّةِ لَدَى تَلامِيذِ الصَّفِّ الثَّالِثِ الإعْدَادِيِّ بِإِحْدَى مَدَارِسِ مَدِينَةِ المِنْيَا بَلَغَ عَدَدُهُم ( 60 ) تِلْمِيذًا تَمَّ تَقْسِيمُهُم إلَى مَجْمُوعَتَينِ بِالتَّسَاوِي (تَجْرِيبِيَّةٍ وضَابِطَةٍ) ، مِنْ خِلالِ تَدْرِيسِ بَعْضِ فُصُولِ القِصَّةِ ذَات المَوضُوعِ الوَاحِد " طُمُوحِ جَارِيَّةٍ ) المُقرَّرةِ عَليهِم فِي الفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الأوَّلِ (2021/2022) . ولِتَحْقِيقِ هَذا الهَدَفِ قَامَ الباحِثُ بإعْدادِ قَائِمةٍ بمَهَاراتِ القِراءَةِ التَّأوِيلِيَّة المُنَاسِبَة لِتَلامِيذ الصَّفِّ الثَّالِث الإعدَاديِّ واخْتِبارٍ يَقِيسُ هَذهِ المَهَاراتِ ، وقَائِمَةٍ تَضَمَّنَتْ أبْعَادَ المُرُونَةِ المعرِفِيَّةِ ومُؤشراتِهَا السُّلُوکِيَّةِ ومقيَاسًا يَقِيسُ تلکَ المُؤشِّرَاتِ، وکَذَلک إعْدَادِ دَلِيلٍ لِلمُعَلِّمِ فِي تَدْرِيسِ القِصَّةِ قَائِمٍ عَلَى اِسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلًّمِ المُنَظَّمِ ذَاتِيًّا؛ وَأوْرَاقِ نَشَاطٍ للُمُتَعَلِّمِينِ لِدِرَاسَةِ فُصُولِ القِصَّةِ بِاسْتِخْدَامِ هَذِه الاسْتراتِيجِيَّاتِ بِهَدَفِ تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ القِرَاءَةِ التَّأوِيلِيَّةِ وأبْعَادِ المُرونَةِ المَعْرِفِيَّةِ لدَى تَلامِيذ الصَّفِّ الثَّالِثِ الإعْدَادِيِّ. ولَقدْ اتَّبَعَ البَاحِثُ المَنْهَجَ شِبْهِ التَّجْرِيبيِّ القَائِم عَلى التَّصْمِيمِ التَّجْرِيبيِّ ذي المَجْمُوعتَين التَّجريبيَّةِ والضَّابِطَةِ . وَلَقَدْ أَسْفَرَتْ النَّتائجُ عَن وُجُودِ فُرُوقٍ ذَات دَلالَةٍ إِحْصَائيَّةٍ بين مُتَوَسِّطَي دَرَجَاتِ المَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةِ ودَرَجَاتِ المَجْمُوعَةِ الضَّابِطَةِ فِي اِخْتِبارِ القِرَاءَةِ التَّأوِيلِيَّةِ وَمِقْيَاسِ المُرُونَةِ المَعْرِفِيَّةِ في التَّطْبِيقِ البَعدِيِّ لِصَالِحِ المَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةِ . | ||||
Keywords | ||||
تدريس القصة; التعلم المنظم ذاتيا; القراءة التأويلية; المرونة المعرفية; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 272 |
||||