تطوير كليات التربية بجمهورية مصر العربية في ضوء الجامعات التربوية المتخصصة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 37, Issue 4, October 2022, Page 331-376 PDF (799.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.164118.1264 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بهاء الدين عربي محمد عمار | ||||
كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع كليات التربية بجمهورية مصر العربية، والتعرف على أهم نماذج الجامعات التربوية المتخصصة، ووضع التصور المقترح لكليات التربية في الجامعات المصرية في ضوء الجامعات المتخصصة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من أجل تحقيق أهداف الدراسة لمناسبته لطبيعة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى واقع كليات التربية من خلال بعض الجوانب تمثلت في تنوع كليات التربية، وبنظم الإعداد، ونظم القبول، ونظام المقررات الدراسية، والإمكانات المادية، والتدريب الميداني، وأعضاء هيئة التدريس، ونظم التقويم، ونظم الإدارة, والموارد المادية والتي تؤثر حتما على البيئة التعليمية. كما توصلت إلى العديد من النماذج للجامعات تربوية متخصصة تتمثل في جامعة فولغوغراد التربوية الحكومية، و الجامعة التربوية الحكومية في موسكو في روسيا، وجامعة آباي الكازاخستانة الوطنية التربوية في الكازاخستان، وجامعة كوريا الوطنية للتعليم بكوريا، وجامعة الجامعة التربوية الوطنية دراجومانوف باوكرانيا، وقد قام الباحث بوضع تصور مقترح لجامعة تربوية متخصصة بجمهورية مصر العربية. ------------------------------------------------------- كلمات مفتاحية: الجامعات المتخصصة، الجامعات التربوية المتخصصة، كليات التربية، تطوير كليات التربية | ||||
Keywords | ||||
الجامعات المتخصصة; الجامعات التربوية المتخصصة; كليات التربية; تطوير كليات التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 337 PDF Download: 266 |
||||