عکرمة بن عمار وحاله في ميزان أئمة الجرح والتعديل | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 10, Volume 36, Issue 2, 2018, Page 2405-2510 PDF (1.76 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2018.27029 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
محمد عبد الودود محمد علي* | |||||||||
قسم الحديث وعلومه بکلية أصول الدين بأسيوط | |||||||||
Abstract | |||||||||
يتلخص البحث في أنه يدرس حال راو من رواة الحديث ، وهو عکرمة بن عمار اليمامي، اختلفت أقوال النقاد فيه ، فاحتج به الإمام مسلم في صحيحه، وأخرج له أصحاب السنن الأربعة، ولم يخرج له البخاري . وقد تبين من خلال البحث أن له شيوخاً بلغوا تسعة وتسعين ( 99) شيخاً، وتلاميذ بلغوا مائة وأربعة وعشرين (124) تلميذاً ، وقد اختلفت أقوال علماء الجرح والتعديل فيه ، فمنهم من وثقه مطلقاً ، ومنهم من ضعفه مطلقاً، ومنهم من ضعفه في بعض الشيوخ دون بعض ، والراجح أنه ثقة ربما يهم في حديثه عن شيخه يحيى بن أبي کثير . فإن أهل الحديث کثر الله سوادهم ، اجتمعوا على أصل هام ، وهو وجوب بيان حال رواة الحديث ، ونقلة الأثر، صوناً للملة الحنيفية ، ودرءاً للفساد والخلل عن السنة النبوية ، ولم يتوانوا في سبيل الوصول إلى حقيقة حال الراوي ، ولم ينثن حبل عزائمهم في الشباب والشيبة بل على فراش الموت ، فاندفعوا وتسابقوا يجوبون الأرض، ويفتشون البقاع ، بغية الإنصاف في حال راو من الرواة . ولأن ذلک حسب قدرة البشر – وهي محدودة – اختلفوا في بيان حال کثير من الرواة ، فاختلفت لذلک أحکامهم على أحاديثهم . وهذا البحث يتکلم في راو مشهور ، اختلفت کلمة الحفاظ النقدة فيه ، فأحببت أن أجمع تلک الأقوال ، ثم أبين الراجح منها ، فکان بعنوان " عکرمة ابن عمار وحاله في ميزان أئمة الجرح والتعديل " . جاءت هذه الدراسة في أربعة مباحث تسبقها مقدمة ، ويتلوها خاتمة المقدمة: فيها: أسباب اختيار الموضوع، وخطة البحث . المبحث الأول: اسمه وکنيته ونسبه ومناقبه ووفاته . المبحث الثاني: شيوخه وتلاميذه . المبحث الثالث: أقوال العلماء فيه . المبحث الرابع: الترجيح . الخاتمة: فيها أهم النتائج . فهارس المراجع. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(يحيى بن أبي کثير)(اليمامي)(عکرمة بن عمار)(علماء الجرح والتعديل)(أهل الحديث)(السنة النبوية) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 384 |
|||||||||