تداول الأدب العربي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: القصة القصيرة أنموذجا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 11, Volume 50, Issue 8, July 2022, Page 171-185 PDF (4.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.270653 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلطان بن سعيد بن محمد الفزاري | ||||
جامعة التقنية والعلوم التطبيقية/ كلية التربية بالرستاق/ سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
حقق تعليم اللغات، ومنها اللغة العربية للناطقين بغيرها، قدرا من التقدم؛ لانفتاح الثقافات والحضارات بعضها على بعض، وقد زاد الاهتمام مؤخرا بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، فانتشرت الكليات والمعاهد والمراكز المختصة في الوطن العربي، غير أن تلك الجهود ما زالت بحاجة للتكثيف؛ لتطوير أساليب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومحتواها المقدم بما يتضمنه من أجناس أدبية مختلفة. إن هذا البحث يأتي في إطار توظيف الأدب في دراسة اللغات الأجنبية، وهو يسلط الضوء على القصة القصيرة كجنس أدبي يعد اليوم من أكثر الأجناس الأدبية تداولا؛ لما تتصف به من خصائص جمالية من حيث الشكل والمضمون، الأمر الذي دعا إلى توظيفها في العملية التعليمية؛ لزيادة التشويق والمتعة في عملية التعلم، وتعزيز فهم المتعلمين، واستيعابهم للأفكار المجردة والمبادئ النظرية، وتطوير مهارات اللغة لديهم. وينطلق هذا البحث من تصور نظري مفاده قابلية تداول القصة القصيرة ومادتها الأدبية، في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وهو يسعى إلى بيان مكانة الأدب في تدريس اللغات الأجنبية، وتعرف أهمية القصة القصيرة تربويا، ومميزاتها، وآلية توظيفها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. | ||||
Keywords | ||||
القصة القصيرة; الأدب; اللغات الأجنبية; اللغة العربية; تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 177 |
||||