فاعليّة الشّريك اللغويّ في التّحدث والاستماع لتعليم اللّغة العربيّة "بصفتها لغةً" ثانية، تطبيقٌ مقترَح | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 13, Volume 50, Issue 8, July 2022, Page 199-210 PDF (3.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.270657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موزة الكعبي | ||||
أستاذ مساعد في الأدب والنقد - جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية- النقد الأدبي | ||||
Abstract | ||||
اختارت هذه الورقة العلمية النّظرَ في مسألة تعليم اللغة العربيّة لغير الناطقين بها عبر "سبيلَي" المحادثة والاستماع، وهو أمرٌ يحتاج تحقيقُه إلى تدبُّرٍ معرفيٍّ لتقنية المحادثة، سواء أكان ذلك من حيث تأصيلُها فنًّا من فنون التواصل في الثقافة العربية، أو من حيث كشفُ فاعليّتِها في تذليل صعوبة التكلّم بالعربيّة لغير أبنائها.هذا، ناهيك عن بيان قابليّة استثمار الوسائل الرقميّة في إنجاز المحادثة، وفي دَعمِ سَيْرِها، إضافةً إلى حمايتِها من كلّ ما من شأنه أن يَحيدَ بها عن غايتها " التّواصليّة التّعليميّة"، وفي هذا الغرض، ستقترح المحاضرةُ آليةَ "مجلس فصيح" سبيلاً إلى حَفْزِ الشَّريك اللغويّ على الانغماس في اللّغة العربيّة لسانًا وثقافةً، وعلى جعل تحدُّثِه بها مُشافهةً بابًا يُفْضي إلى تعلّم قراءتها وكتابتِها . | ||||
Keywords | ||||
المحادثة; المشافهة; لغة ثانية; الشّريك اللّغوي; التّواصل; مجلس فصيح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 118 |
||||