أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 9, Volume 37, 177ج1, 2018, Page 443-511 PDF (876.39 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2018.27085 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ظبية بنت جار الله فلاح القحطاني | ||||
ماجستير التربية – تخصص المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعُّرف أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلُّم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وللتحقق من هدف البحث، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بتصميم برنامج الإلکتروني مدمج، وإعداد أداتي البحث المتمثلة في اختباري التحصيل ومهارات التفکير الناقد في وحدة "الأعداد الصحيحة"، واختيار عينة عشوائية قدرها (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين: تجريبية مکونة من (25) طالبة درست وفق التعلُّم المدمج، وضابطة مکونة من (25) طالبة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وتم التحقق من تکافؤهما بتطبيق الاختبارين قبليًا على مجموعتي البحث. وقد تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1436هـ/ 1437هـ، تم بعدها تطبيق الاختبارين على المجموعتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل ومهارات التفکير الناقد لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما کان للتعلُّم المدمج أثرًا في رفع التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التعلُّم المدمج; التحصيل; مهارات التفکير الناقد; تدريس الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 8,197 |
||||