فلسفة الميتافيزيقا كمصدر تشكيلى في المعلقات الطباعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Page 1189-1210 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.168349.1109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها محمد السيد عامر1; إيمان علي محمد الشرقاوي1; هبه جبريل إبراهيم النجار2 | ||||
1كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - جامعة طنطا | ||||
2بكالوريوس تربية نوعيه - قسم التربية الفنية - جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تكمن في فلسفة الميتافيزيقا العديد من الجوانب الفنية القائمة على الفن وعلاقته بالوجود، حيث تربط بين ما وراء الطبيعة بالواقع الذي يعيشه الإنسان، وفي ضوء أهمية تلك المدرسة الفنية فقد تبلور معها مشكلة البحث لكونها لم تنل القدر الكافي من الدراسة في مجال طباعة المنسوجات، مما دفع الباحثة إلى استهداف دراسة سبل الاستفادة منها كمصدر تشكيلي لطباعة المنسوجات، لما لذلك من أهمية في تحقيق التكامل الفني بينهما لاخراج العمل الطباعي من القوالب التقليدية المُعتادة، ولتحقيق ذلك فقد استندت الباحثة على المنهج الاستقرائي حول الفكر الفلسفي للميتافيزيقا بوضع إطار موجز لفلسفة الميتافيزيقا ورواد المدرسة الميتافيزيقية من الفنانين الأجانب والعرب والوقوف على أهم ملامح تجاربهم الفنية، كما قامت بدراسة تحليلية لطباعة المنسوجات وأساليبه الفنية بما في ذلك الباتيك الشمعي، وأيضًا الرسم المباشر وأدواته وطرق طباعته، وتحديد مميزات وعيوب كل منهما، ثم المنهج الاستنباطي الذي توصلت معه الباحثة لوضع إطار تطبيقي حقق الاستفادة من فلسفة الميتافيزيقا عن طريق اعداد مجموعة من التصميمات والنماذج الطباعية وتوصيفها من حيث الأبعاد والألوان المستخدمة عن طريق الرسم المباشر، مما كان له الأثر في تحقيق هدف البحث. | ||||
Keywords | ||||
فلسفة; الميتافيزيقا; مصدر تشكيلى; المعلقات الطباعية | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 74 |
||||