برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 117, October 2022, Page 161-190 PDF (4.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.271059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان عيد عطا ابراهيم1; أحمد البهي السيد1; أمينة إبراهيم شلبي2; مروة إبراهيم الششتاوي2 | ||||
1كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من(30) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، تراوحت أعمارهن من(15-16) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره(16.03) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.375)، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل(15) طالبة تلقت البرنامج الإرشادي التكاملي، ومجموعة ضابطة تشمل(15) طالبة لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس بير وآخرين خماسي الأوجه لليقظة الذهنية(2006) "Baer et al." (Five Facet Mindfulness Questionnaire) ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري، فتحي الضبع، أحمد طلب، عائدة العواملة(2014)، وبرنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية(إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح ما بين(0,880) الى(0,882) في تنمية اليقظة الذهنية مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي تكاملي; اليقظة الذهنية; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 300 |
||||