إعداد مقياس الذكاء الوجداني للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بلغة الإشارة | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 117, October 2022, Page 235-264 PDF (4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.271061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب1; اسـامه احمـــد عــطا2; إكرام احمد حسين حامد3 | ||||
1كليه التربية جامعه عين شمس | ||||
2كليه التربية بالغردقة جامعه جنوب الوادي | ||||
3حاصلة على ماجستير قسم صحة نفسيه | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس الذكاء الوجداني لدى عينة من التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس يتكون (في صورته النهائية) من 52 بند موزعين على خمسة أبعاد رئيسية للمقياس وهم الوعي بالذات ( 10 ) بنود، ضبط الانفعالات ( 12 ) بنداً ، الدافعية الذاتية ( 10 ) بنود ً ، التعاطف والمشاركة الوجدانية ( 10) بنود ً ،المهارات الاجتماعية ( 10) بنود ، لتنمية الذكاء الوجداني ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه ، وتم تطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها ( 100 ) تلميذ و تلميذة بالمرحلة الابتدائية ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 9 – 14 ) سنه، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً ، وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، كما تم استخراج معاييره ، وهكذا أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجه عالية من الثقة . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الوجداني; التلاميذ المعاقين سمعياً; أبعاد الذكاء الوجداني | ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 219 |
||||