الأبعاد الصورية للفلسفة الصوفية في النص المسرحي العراقي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 50, Issue 8, July 2022, Page 284-305 PDF (7.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.271130 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسعد خضير اسكندر | ||||
جامعة بغداد/كلية الفنون الجميلة | ||||
Abstract | ||||
تحدد هذا البحث بدراسة (الإبعاد الصورية للفلسفة الصوفية في النص المسرحي العراقي)، إذْ تناول الباحث نموذج من النصوص المسرحية الصوفية العراقية، وانطلق من أهمية الابعاد الصورية للفلسفة الصوفية في بنية النص الصوفي فلسفيا بأبعاده الفنية والجمالية والفكرية والتقنية عبر إيصال جماليات الخطاب الفلسفي نحو تكامل فني لمحتوى النص بوساطة اساليب متعددة تشتمل على تقانات متقدمة في معالجة الابعاد الصورية عبر الفلسفة الصوفية مما يدفع عجلة بنية النص الصوفي على وفق الدوافع المتعددة للهدف المنشود. كما أراد الباحث أن يصل عبر مشكلة بحثه الذي تمثل في السؤال عن ماهية الابعاد الصورية للفلسفة الصوفية في تشكلات النص المسرحي وكيفية بناء الصورة داخل النص وارتباطها بالخطاب الذي يمكن ان يكون قابلا للتأويل على وفق القراءات المتعددة والكشف عن فاعلية الصورة وبنيتها الفنية في متن السرد الحكائي من ناحيتي الشكل والمضمون في النص المسرحي الصوفي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 99 |
||||