فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لمادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 16, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 297-311 PDF (892.8 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2022.153906.1154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علا الجرف 1; عبد الملک الرفاعي2; مني ابو شنب1; نورا غريب1 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة طنطا، طنطا، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث استقصاء فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس لاقتصاد المنزلي في تنمية القدرة علي اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية، على عينة قوامها (90) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (53) تلميذة مجموعة تجريبية، (37) تلميذة مجموعة ضابطة، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس القدرة علي اتخاذ القرار، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (۰٫۰۱) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس القدرة علي اتخاذ القرار واختبار التحصيل الدراسي، مما يؤكد فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية القدرة علي اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التساؤل الذاتي - مهارات القدرة على اتخاذ القرار; التحصيل الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 102 |
||||