التنظيم القانوني لسندات الشحن البحري الإلکتروني في ضوء اتفاقية روتردام لعام 2008 لنقل البضائع دوليا عبر البحر | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 2 - Serial Number 4, 2018, Page 762-808 PDF (495.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2018.27132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة محمد العيسوي* | ||||
قسم الأنظمة کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
يظهر من خلال دراستنا أن سند الشحن الإلکتروني هو أحد مبتکرات التکنولوجيا الحديثة، الذي يمکن أن يقوم بوظائف سند الشحن التقليدي العملية والقانونية، بل يفوق سند الشحن التقليدي في صعوبة التزوير مما يقلل من المنازعات المتعلقة بالاحتيال البحري الذي يتم عن طريق سندات الشحن التقليدية. - سندات الشحن الإلکترونية صارت حقيقة واقعة، وجزءًا من النقل البحري الحديث، ومع ذلک فإن استعمال سند الشحن الإلکتروني مازال يثير العديد من الصعوبات العلمية بصفة عامة، والقانونية بصفة خاصة في غياب التنظيم التشريعي على الصعيد الدولي. - يلزم لانعقاد سند الشحن عدد من الشروط الموضوعية والشروط الشکلية والتي أشرنا لها تفصيلا. - نظام البوليرو يعد هو النظام الرائد في مجال سندات الشحن الإلکترونية، ولهذا يزداد استخدامه يومًا بعد يوم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 3,056 |
||||