دراسة تقويمية للأنشطة الرياضية بجامعة المنوفية في ضوء معايير الجودة الشاملة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 30, Issue 14, December 2022, Page 108-136 PDF (585.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2022.271630 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل خليل ندا; محمد احمد منصور; أسامة رجب سعودى; محمد حسان أبو النيل | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تقويم الأنشطة الرياضية في ضوء معايير الجودة الشاملة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية الكلية من مجتمع البحث ( جميع أعضاء الإدارة العامة رعاية الشباب ومسئولي الأنشطة الرياضية والأخصائيين الرياضيين ) ، وبلغت عدد العينة كالآتي : 100 أخصائي رياضي وشباب للعينة الأساسية من مجتمع البحث . 20 أخصائي رياضي وشباب للعينة الاستطلاعية من مجتمع البحث، وأشارت أهم النتائج إلي: بالرغم من اقتناع الإدارة العليا بالجامعة وأخصائي النشاط بأهمية وأهداف النشاط الرياضي إلا أن هناك قصور في تحقيقها ويجب إعادة صياغة . تتمتع الإدارة العامة للنشاط الطلابي بهيكل تنظيمي ثابت يحدد اختصاصات كل فرد من العاملين وبه توصيف وظيفي للعاملين . تمتلك إدارة النشاط الرياضي بجامعة المنوفية أخصائيين رياضيين ذو خبرة في إدارة النشاط وكذا التدريب الرياضي . هناك قصور في الإمكانات المادية مما تحد من تحقيق أهداف إدارة النشاط الرياضي بجامعة المنوفية . بالرغم من اهتمام إدارة جامعة المنوفية بالمنشآت الرياضية إلا أنها لا تحققي الجودة الشاملة لعدم تجهيزها بالأدوات والأجهزة الحديثة وعدم الاكتراث بصيانتها . عدم وجود اهتمام ورعاية رياضية أو تكريم للطلاب المتميزين . تهتم إدارة الجامعة ( إدارة النشاط الرياضي ) بتقديم حافز معنوي دون صرف الحوافز المادية للعاملين المتميزين في إدارة النشاط الرياضي . لا تهتم إدارة الجامعة بتدريب الأخصائيين الرياضيين على الأساليب الإدارية الحديثة وأهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة . | ||||
Keywords | ||||
تقويم; الأنشطة الرياضية; جامعة المنوفية; معايير الجودة الشاملة | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 205 |
||||