تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري: تصور مقترح | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 1-59 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272236 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد بن أحمد النغيمش | ||||
قسم العلوم التربوية - كلية التربية - جامعة المجمعة - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على واقع تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية؛ الكشف عن معوقات تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية؛ تحديد متطلبات تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية وذلك في ضوء التمكين الإداري؛ كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح، يسهم في تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وكان مجتمع الدِّراسة عبارة عن القيادات الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. وقد خلصت نتائج الدِّراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن موافقة أفراد الدراسة جاءت بدرجة (مرتفعة) على واقع تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري بمتوسط حسابي (3.50 من 5). أن أبرز نتائج واقع تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري تمثلت في بُعد فرق العمل بمتوسط حسابي (3.84 من 5). أن موافقة أفراد الدراسة جاءت بدرجة (مرتفعة) على معوقات تطوير القيادات الأكاديمية المستقبلية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري بمتوسط حسابي (3.86 من 5.00). أن موافقة أفراد الدراسة جاءت بدرجة (مرتفعة) على متطلبات تطوير القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء التمكين الإداري بمتوسط حسابي بلغ (4.10 من 5.00). وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات من أهمها: التوصية بتطبيق هذا التصور في الجامعات السعودية. إنشاء كيان مستقل (وحدة أو مركز أو إدارة خاصة) في الهيكل التنظيمي لكل جامعة مهمته تأهيل القيادات الأكاديمية في ضوء التمكين الإداري مرتبطة برئيس الجامعة بشكل مباشر كما يمنح ميزانية مستقلة وكادر إداري متفرغ لما يوكل إليه من أعمال. تقديم برامج تدريبية للقيادات من أعضاء هيئة التدريس لتنمية الجوانب القيادية لديهم وتنمية مهارات التمكين الإداري في جانبهم المهاري. إعطاء القيادات الأكاديمية الصلاحيات الكافية لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف وحداتهم. زيادة المخصصات المالية المطلوبة لتطوير القيادات الأكاديمية في ضوء التمكين الإداري. التوعية بأهمية التمكين الإداري في تطوير القيادات الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: القيادات الاكاديمية; التمكين الإداري الجامعات السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 976 PDF Download: 939 |
||||