تقويم محتوى مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير المستقبلي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 117-145 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272239 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر عبد القادر الشملتي1; منى هاشم الزهراني2 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية جامعة الملك خالد-المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس الطفولة المبكرة المشارك بكلية التربية جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف على مهارات التفكير المستقبلي المتضمنة في مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ تم تحليل موضوعات مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث الابتدائي. وأسفرت نتائج التحليل عنن توافر المهارات الرئيسة حل المشكلات المستقبلية بنسبة (0.384615)، تليها مهارة التوقع بنسبة (0.274629)، ثم مهارة التصور بنسبة ( 0.205128) وهذه المهارات جميعها جاءت بنسبة أعلى من( 15% )، وهي النسبة المعتمدة لمدى توافر المهارة الرئيسية. أما المهارات الفرعية فجاءت بنسب أعلى من (%5 ) وهي النسبة المعتمدة لتوافر المهارة الفرعية وهي: التوقع الاستكشافي (0.131579) والتوقع المعياري ( 0.078947) والتوقع المحسوب ((0.064103) وتحديد الاولويات (0.076923) وطرح الأسئلة (0.076923) والوصول الى المعلومات (0.102564) وتدوين الملاحظات(0.102564 )، وإصدار الأحكام(0.102564 ). أما بقية المهارات الفرعية (طرح الفرضيات، والتمييز بين الافتراضات، التحقق من التناسق، التعرف على وجهات النظر، تحليل المجادلات، وضع المعايير، تحديد الاجراءات، تقييم البدائل )، فقد جاءت بنسبٍ أقل من(%5). وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بالاهتمام بالتوازن عند تضمين مهارات التفكير المستقبلي الرئيسة والفرعية في مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. وإجراء دراسات مماثلة حول مدى تضمين مقررات المهارات الحياتية والأسرية لمهارات التفكير المستقبلي في الصفوف والمراحل الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير المستقبلي; مقرر المهارات الحياتية والأسرية; الصف الثالث الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 579 PDF Download: 654 |
||||