تحليل البيانات في التعليم: مراجعة منهجية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 1 - Serial Number 21, June 2023, Page 931-956 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.172105.1113 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عاتكة الحمد 1; لينا الفراني2 | ||||
1تقنيات التعليم، جامعة جدة | ||||
2تقنيات التعليم ، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى إجراء مراجعة منهجية للأبحاث العلمية الحديثة التي تناولت تحليل البيانات في المجال التعليمي، وحللت هذه الدراسة مجموعة من الأبحاث وعددها 20 بحث والتي حققت معايير الاشتمال المحددة، وذلك بهدف التعرف على مجالات الاستفادة من تحليل البيانات في المجال التعليمي، والعوائق والتحديات التي تواجه تحليل البيانات التعليمية، والفئات المستهدفة التي تم تحليل بياناتها في مجال التعليم، ومنصات التعلم التي تم جمع البيانات من خلالها في المجال التعليمي، وأدوات تحليل البيانات في مجال التعليم، ركزت الدراسة على السنوات من عام ٢٠١٩ الى عام ٢٠٢٢ وذلك بسبب أن هذه الفترة ارتبطت بتطور مجال تحليل البيانات في التعليم، تم تحليل بيانات الأبحاث كميا ونوعيا واستخدام نموذج PRISMA لتوضيح خطوات المراجعة المنهجية، وتوصلت النتائج أن تحليل بيانات الدورات التدريبية هو أكثر المجالات استخداماً في مجال التعليم ويستفاد من تحليل بياناتها في تحسين تجربة المتعلم، وتم جمع أغلب البيانات التعليمية من خلال أنظمة إدارة التعلم وذلك بسبب أنها تحتوي على بيانات ديناميكية يتم جمعها عن طريق أدوات الأنظمة التعليمية، وفئة طلاب التعليم العالي هم أكثر فئة مستهدفة في أغلب الأبحاث وذلك لأن معظم الجامعات تعتمد على أنظمة إدارة التعلم، والتي تستخدم أدوات تحليل بيانات بالاعتماد على خوارزميات مختلفة لاستخراج المعرفة من البيانات. ووضحت الدراسات أن أهم التحديات التي تواجه تحليل البيانات في التعليم هي أن العينة محددة جداً ويصعب تعميمها على المجتمع كاملاً. وأوصت الدراسة بالتوجه الى تطبيق الدراسات والأبحاث في مجال تحليل البيانات في المجال التعليمي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل البيانات; جمع البيانات; أدوات تحليل البيانات; التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,740 PDF Download: 134 |
||||