فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب كلية التربية شعبة الفلسفة والاجتماع | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 671-739 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا مصطفى محمود علي الدين | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية-كلية التربية – جامعة العريش- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم ( القبلي- البعدي) لمجموعة تجريبية بلغ عددها(18) طالبا من طلاب الفرقة الأولى شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وتمثلت أداة البحث في اختبار المهارات الحياتية والذي تضمن ثلاثة اختبارات فرعية لقياس مهارات التفكير الناقد، ومهارات حل المشكلات، ومهارات التواصل مع الآخرين من إعداد الباحثة ،تم تطبيق أداة البحث تطبيقا قبليا وبعديا على أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الحياتية، حيث دلت النتائج على وجود فارق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(01¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن حجم تأثير البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح كبير في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية جامعة العريش. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; نظرية الذكاء الناجح; المهارات الحياتية; طلاب كلية التربية شعبة الفلسفة والاجتماع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 394 |
||||