برنامج مقترح في التغير المناخي قائم على مدخل التعلم العميق النشط ADL لتصويب بعض التصورات الخطأ وتنمية متعة التعلم لدى طلبة الفرقة الأولى STEM بكلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 741-810 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272690 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محمد إبراهيم محمد1; فوقية رجب عبد العزيز سليمان2 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس العلوم -كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصويب بعض التصورات الخطأ المرتبطة بالتغير المناخي وتنمية متعة التعلم لدى طلبة الفرقة الأولى STEM بكلية التربية، ومن أجل تحقيق ذلك تم اقتراح برنامج في التغير المناخي قائم على مدخل التعلم العميق النشط، وفي ضوء ذلك تم اختيار مجموعة بحث تكونت من (31) طالبًا وطالبةً من شعبتي (بيولوجي- كيمياء) بالفرقة الأولى STEM بكلية التربية-جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022م، ولقد تمثلت أداتا البحث في اختبار التصورات الخطأ المرتبطة بالتغير المناخي، ومقياس متعة التعلم، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث طُبقت على مجموعة البحث أداتا البحث قبلياً، ثم تقديم البرنامج المقترح للمجموعة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) من حيث تصويب التصورات الخطأ المرتبطة بالتغير المناخي، وتنمية متعة التعلم لديهم، كما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تصويب التصورات الخطأ المرتبطة بالتغير المناخي وتنمية متعة التعلم، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها الاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على استخدام مدخل التعلم النشط العميق لمساعدتهم في تصويب التصورات الخطأ لديهم، والاهتمام بإحداث السعادة والمتعة لدى المتعلمين أثناء تعلم مادة العلوم. | ||||
Keywords | ||||
التغير المناخي; مدخل التعلم العميق النشط; التصورات الخطأ المرتبطة بالتغير المناخي; متعة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 311 |
||||