الإيـقــاع وجـمـالـيّــاتـه فـي شـعــر فـهــــد الـعـسـكــر | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Volume 24, Issue 72, October 2022, Page 1-48 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2022.273093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد فؤاد نعناع* ; أنفال محبوب جمعة | ||||
كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى كشف جمالية الإيقاع في شعر أحد شعراء الكويت، وهو فهد العسكر، ويقوم على مدخل لبيان مفهوم الإيقاع، ومحورين يشملان قسميه الأساسيين: الخارجي والداخلي. خُصِّص المدخل لبيان مفهوم الإيقاع بوصفه وسيلة من وسائل الأسلوب الفني في صنعة الشعر، وللكشف عن علاقته بالوزن، وتوضيح مكوناته الخارجية والداخلية. تناول المحور الأول الإيقاع الخارجي في شعر العسكر، وهو الذي يقوم على الوزن والقافية بوصفهما ركنين أساسيين في صنعة الشعر. أما المحور الثاني فتناول الإيقاع الداخلي في شعر العسكر، وهو الذي استند فيه على ثلاثة أنواع من التكرار: تكرار الجرس الصوتي للألفاظ، وتكرار التراكيب النحوية والصيغ الصرفية القامة على التوازي أو شبه التوازي، وتكرار اللازمة البنائية وأشكال تكرارها في بنية القصيدة. | ||||
Keywords | ||||
الإيقاع; الشعر; فهد المعسكر | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 197 |
||||