وعي معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية بأسس نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني وممارستهم لها | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 27, Issue 10.4, October 2021, Page 29-58 PDF (758.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2021.273316 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة محمد شحاته فرج القبيطري 1; جيهان السيد عبدالحميد عمارة* 2; إيمان محمد صبري مصطفى* 3 | ||||
1طالب دكنوراة قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة معرفة مدى وعي معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالتطبيقات التربوية لنظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني، وقد اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس تكون من ) 15 ( مفردة، طُبق على عدد ) 30 ( معلمًا، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: انخفاض مستوى وعي معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالتطبيقات التربوية لنظرية النظم وذلك على مقياس الوعي المعد لهذا الغرض، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية تخصصية تتضمن المهارات المشتقة من نظرية النظم من أجل رفع وعي معلمي المرحلة الثانوية بالتطبيقات التربوية المهمة لتلك النظرية. | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 1,128 |
||||