الإسهام النسبي لأساليب معاملة الأب في مفهوم الذات لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية المضيبي بسلطنة عمان | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 117, October 2022, Page 187-214 PDF (3.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.273338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد بن ناصر الصوافي; جوخة بنت محمد الصوافي; عامر بن سالم الحبسي | ||||
سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
. يهدف هذا البحث إلى تعرُّف أثر أساليب معاملة الأب على مفهوم الذات لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية المضيبي في سلطنة عمان، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي عن طريق تطبيق مقياس أساليب المعاملة الوالدية، ومقياس مفهوم الذات؛ على عينة عشوائية من 340 طالبًا وطالبة في مدارس ولاية المضيبي للعام الدراسي 2018/2019م، واستُخدم لتحليل البيانات: الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري)، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وقد أظهرت النتائج أن الأسلوب السائد لدى آباء عينة البحث هو المساواة بين الأبناء، وأن مستوى مفهوم الذات عالٍ لدى أفراد عينة البحث، كما أشارت نتائج تحليل تباين الانحدار وجود تأثير دال إحصائيا، لمتغير أساليب معاملة الأب في التنبؤ بمستوى مفهوم الذات. | ||||
Keywords | ||||
الإسهام النسبي; أساليب معاملة الأب; مفهوم الذات; التعليم ما بعد الأساسي | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 90 |
||||