تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل و ألمانيا | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 13, Volume 37, 177ج2, 2018, Page 585-667 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.27337 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان عبد الفتاح محمد إ براهيم1; أسماء عبد الفتاح نصر عبد الحميد2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد بکلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر | ||||
2مدرس أصول التربية بکلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية ـ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي: 1- تعرف الأسس النظرية لاختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم . 2- تعرف واقع إصلاح التعليم المصرى بناء على نتائج اختبارات التقييم الدولية . 3- تعرف خبرات البرازيل وألمانيا فى استخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم 4- وضع تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل وألمانيا . يهدف التصور المقترح إلى ما يلى: - تحسين نتائج مصر فى الاختبارات الدولية، والإفادة من الخبرات والتجارب الناجحة فى مجال إصلاح التعليم . - تطوير منظومة التعليم فى مصر بما يتناسب مع المعايير الدولية ومبدأ تدويل التعليم . - تفعيل دور المشارکة المجتمعية لتحقيق المعايير الدولية للتعليم فى مصر . ثالثا: متطلبات تحقيق التصور المقترح . متطلبات تحقيق التصور المقترح تسير فى أربعة محاور أساسية هى: - تنمية وعى المربيين بأهمية الاختبارات الدولية . - الإفادة من التجارب والخبرات الناجحة فى مجال الإصلاح التعليمى . - تطوير منظومة التعليم فى مصر بکل عناصرها وفق المعايير الدولية . - التأکيد على دور المشارکة المجتمعية فى إصلاح التعليم . | ||||
Keywords | ||||
اختبارات التقويم الدولية; اصلاح التعليم; خبرة البرازيل; خبرة ألمانيا | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 2,932 |
||||