المعوقات التي تواجه معلمي المرحلة الأساسية بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة كورونا بلواء البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق في ضوء بعض المتغيرات المختارة"الجندر، والخبرة" | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 December 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.176540.1466 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Niveen Saleem | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على حدة المعوقات التي يواجهها معلمي المرحلة الأساسية بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة كورونا في البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق، وفقاً لتقديرات معلميها، على امتداد الفترة الفاصلة بين سنَتَيْ 2020 و2021، وكذلك هدفت لأجل التعرف على مستوى المعوقات التي تواجه الطلبة، وكذلك مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى حدة الصعوبات تُعزى لمتغيِّر النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) أو الخبرة، وفقاً لاستجابات معلمي المرحلة الأساسية بتدريس مادة الحاسوب بظـل جائحة كورونا بلواء البادية الشمالية الشرقية بمحافظة المفرق. هذا واتَّبعت الدِّراسة منهج المسح الاجتماعي؛ حيث تكوّن حقل الدِّراسة من (94) معلماً، تمَّ توزيع استبانة موَّحدة عليهم جميعاً، غير أنَّ الدراسة ستعتمد على (84) استبانة فقط تمَّ استرجاعها. هذا وقد خَلُصت الدِّراسة إلى أنّ مستوى حدة المعوقات والتحديات كان متوسطاً، كذلك خلصت الدراسة بعدم وجود فروق فيما يتعلق بمتغيرات (النوع الاجتماعي والخبرة)، هذا وتوصي الدِّراسة بضرورة تكثيف الأبحاث المرتبطة بموضوعها وبالأخص بظل جائحة كورونا، إذ تبيَّن بأنّ الأبحاث قليلة وخصوصاً بلواء البادية الشمالية الشرقية. | ||||
Keywords | ||||
المرحلة الأساسية; مادة الحاسوب; جائحة كورونا; لواء البادية الشمالية الشرقية. | ||||
Statistics Article View: 45 |
||||