فعالية برنامج إرشادى سلوكى لتحسين جودة الحياة الاجتماعية لدى التلاميذ من ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 27, Issue 129, December 2020, Page 289-318 PDF (314.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2020.273559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شروق شحاتة محمد محمد | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى سلوكى لتحسين جودة الحياة الاجتماعية لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، واشتقت عينة الدراسة من 30 تلميذًا من المرحلة الابتدائية بصورة مقصودة باستخدام محكات الفرز والانتقاء, عند الإجابة على مقياس صعوبات التعلم، وتم تقسيم التلاميذ بصورة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، ولتحليل البيانات تم استخدام اختبار "مان ويتنى"، واختبار ويلكوكسون. وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المُستخدم فى تحسين جودة الحياة الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار فعالية البرنامج بعد شهرين من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; جودة الحياة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 123 |
||||