واقع استخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية فى تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية ولاية الخرطوم محلية أم درمان المدارس الخاصة والأجنبية فى ظل كوفيد19 | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 28, Issue 131, March 2021, Page 11-46 PDF (322.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2021.273568 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء محمد الواثق إبراهيم طه | ||||
جامعة الملك خالد - كلية التربية للبنات بأبها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية فى تدريس العلوم (الكيمياء، الفيزياء والأحياء) بمدارس ولاية الخرطوم التعليم الخاص محلية أم درمان، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة الدراسة وقد تكون مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون العلوم بالمرحلة الثانوية محلية أم درمان وقد بلغ عددهم (284) معلما ومعلمة، وقد أخذت منهم عينة عشوائية بلغ عددها (154) معلمًا ومعلمة، ولجمع البيانات استخدمت الباحثة الاستبانة المكونة من ستة محاور ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، حيث خلصت الدراسة للآتى: إن الحاسوب كان الأكثر استخدامًا من بين المحاور، وقد جاء الإنترنت أقل استخدمًا، وجهاز عرض البيانات كان متوسط الاستخدام، بينما انخفض استخدام البريد الإلكترونى، وقد أوصت الدراسة بالآتى: التأكيد على دور استخدام الوسائط الإلكترونية فى تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية فى ظل جائحة كوفيد 19، وتنظيم الورش التدريبية لمعلمى ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لاستخدام الوسائط الإلكترونية فى تدريس العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الوسائط المتعددة الإلكترونية; معلم العلوم; المرحلة الثانوية; التعليم الخاص | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 80 |
||||