إشكاليـة الهويـة والفـن فـي مسرحيـة "ألا مـن يشـتري سهـراً بنـوم" | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 56, Volume 41, Issue 3, October 2022, Page 2105-2168 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2022.170015.1060 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر جلال شعبان محمد | ||||
قسم الأدب والنقد - كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر – أسيوط – مصر | ||||
Abstract | ||||
الملخص:- المسرح فن من فنون الأدب، له قدم راسخة في التاريخ الأدبي حضورًا ونشأة، وإذا كان التاريخ هو مسرح الدنيا فإن له حضوره على خشبة المسرح؛ فأحداثه تتحرك في دراميته، وأشخاصه أبطال محركون لهذه الأحداث وفق رؤية وفلسفة الكاتب المسرحي، مهما تعددت المذاهب الفلسفية، واختلفت المشارب الثقافية والاجتماعية. وترتبط رؤية المؤلف بتوجهه، فلسنا نطلب منه الصدق في تدوين التاريخ، ولكن القدرة للإسقاط منه على الواقع، وتلعب هوية المؤلف المسرحي دورها في إسقاط التاريخ على رؤيته ليس بقصد خلخلة التاريخ واستباحته؛ إنما من خلال توظيفه لإعادة تفسير التاريخ برؤية معاصرة، وهو ما تحاول هذه الدراسة الكشف عنه من خلال تحليل لمسرحية "ألا من يشتري سهرًا بنوم" للكاتب محمد الحسناوي، وتهدف الدراسة إلى بيان صلاحية الهوية للتوجه الفني، من خلال نص مسرحي يستلهم التاريخ؛ لبيان الهدف من العودة إليه، والكشف عن هذه الرؤية من خلال تحليل تقنيات البناء الفني للمسرحية، وذلك بتحليل عناصر اللغة (الوصف، والحوار)، ورمزية الشخصيات ودلالتها، والصراع ودوره في دينامية العمل المسرحي، وثنائية الغياب والحضور للعنصر النسائي في المسرح لما يكشفه من دور الهوية في توجه الكاتب. Abstract Theater is an art of literature. It has a well-established presence in literary history, and if history is the theater of the world, then it has its presence on the stage, so its events move in its drama. His characters are the protagonists of these events, according to the playwright's vision and philosophy, no matter how many philosophical sects, and the different cultural and social trends. The author's vision is linked to his orientation. We do not ask him to be honest in writing history; But the ability to project it onto reality, and the identity of the playwright plays its role in projecting history onto his vision, not with the intention of disturbing and perverting history; Rather, by employing it to reinterpret history with a contemporary vision; This is what this study attempts to reveal through an analysis of the play “No One Who Buys Late Night” by Muhammad Al-Hasnawi; ; The study aims to demonstrate the validity of identity for artistic orientation, through a theatrical text inspired by history; To clarify the goal of returning to history, and revealing this vision by analyzing the techniques of the artistic construction of the play and explaining this by analyzing the elements of language (description, dialogue), the symbolism and significance of the characters, the conflict and its role in the dynamism of theatrical work, and the duality of the absence and presence of the female element in the theater because of the role it reveals Identity in the direction of the writer. | ||||
Keywords | ||||
المسرح- الهوية- التاريخ- اللغة- المرأة-النص- العرض Theater; Identity; History; Language; Women; Text; Presentation | ||||
References | ||||
مراجـع البـحث مراجع قديمة:
مراجع حديثة:
1- أوزيريس، الناشر مكتبة مصر، الفجالة (د.ت) 2- مجموعة (هكذا لقي الله عمر) ومسرحيات أخرى، مكتبة مصر [د- ت] 3- مسرحية هاروت وماروت، الناشر مكتبة مصر- الفجالة [ د- ت] 4- مسرحية"البيت العتيق" مجموعة(هكذا لقي الله عمر) مكتبة مصر[ د- ت]
1- فوضى العالم في المسرح الغربي المعاصر، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط1409ه. 2- في النقد الإسلامي المعاصر، مؤسسة الرسالة – بيروت لبنان (د.ت)
1- آفاق الأدب الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت أولى 1985م 2- مدخل إلى الأدب الإسلامي، سلسلة كتاب الأمة- قطر، العدد 14 كتب مترجمة:
1- خطاب الحكاية( بحث في المنهج) ترجمة محمد معتصم -عمر حلّي -عبد الجليل الأزدي، المجلس الأعلى للثقافة-المشروع القومي للترجمة، ط ثانية 1997م 2- عودة إلى خطاب الحكاية ، ترجمة محمد معتصم، المركز الثقافي العربي—الدار البيضاء- ط أولى 2000م .
الدوريات:
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 99 |
||||