واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء بعض المتغيرات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 37, 179ج2, 2018, Page 147-181 PDF (665.82 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2018.27394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العليم شرف1; سهام شرف2 | ||||
1استاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
2مهندسة إرشاد زراعي بمحافظة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة: تقييم واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع (ذاتياً – خارجياً). تقييم تأثير متغيري (الخبرة – المؤهل) في واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي الزراع (ذاتياً – خارجياً). تعرف مدى اختلاف واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي – خارجي). صيغت في صورة صفرية لغرض التحليل الإحصائي: لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها. لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها. لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم. لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم. لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء متغيري (الخبرة-المؤهل). لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي-خارجي). | ||||
Keywords | ||||
التواصل العلمي | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 1,601 |
||||