العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي وأبعاد الذکاء الوجداني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 December 2022 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.98419.1053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نادي عبد اللطيف أحمد محمد ; أ.د/عبد الرازق مختار محمود عبد القادر; أ.د/أماني حامد مرغني | ||||
کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي وأبعاد الذکاء الوجداني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلک تم تصميم قائمة بمهارات التدريس الإبداعي وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، کما تم تصميم قائمة لأبعاد الذکاء الوجداني ومقياس للذکاء الوجداني، وتم تطبيق أداتا البحث (بطاقة الملاحظة ومقياس الذکاء الوجداني) على عينة البحث المختارة وکانت قوامها (25) معلمًا للغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإدارة ساحل سليم بمحافظة أسيوط- جمهورية مصر العربية، وذلک بهدف التعرف على مدى توافر العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي وأبعاد الذکاء الوجداني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مهارات التدريس الإبداعي وأبعاد الذکاء الوجداني، ولحساب العلاقة بين التدريس الإبداعي والذکاء الوجداني تم حساب معامل الارتباط بين نتائج کل من بطاقة ملاحظة التدريس الإبداعي ومقياس الذکاء الوجداني باستخدام معادلة بيرسون ببرنامج SPSS 0.16 ووجد أنه يساوي (0.693) وهى دالة عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود علاقة طردية موجبة بين کلا من مهارات التدريس الإبداعي ومهارات الذکاء الوجداني. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات من أهمها: الاهتمام بتنمية مهارات التدريس الإبداعي ومهارات الذکاء الوجداني لدى المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
التدريس الإبداعي; الذکاء الوجداني; معلمي اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||