التعليم الثانوي الأزهري ودوره في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 December 2022 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.110983.1059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمود احمد | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة باللغة العربية عنوان الدراسة : "دور التعليم الثانوي الأزهري فى تنمية قيم الوسطية لدى طلابه" هدفت الدراسة التعرف إلى دور التعليم الثانوي الأزهري فى تنمية قيم الوسطية لدى طلابه, وکذلک معرفة أثر کل المتغيرات ( الجنس, الصف, القسم ) على متوسطات تقدير عينة الدراسة لهذا الدور, ولتحقيق أهداف الدراسة إتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً استبانة تشمل (62) عبارة موزعة على ثلاثة محاور کالتالي: المحور الأول: دور المعلم ويشمل(البعد المهني للمعلم, البعد الاجتماعي للمعلم, البعد الشخصي للمعلم ), المحور الثاني: دور إدارة المعهد, المحور الثالث دور الأنشطة اللاصفية, وتکونت عينة الدراسة الفعلية من (459) طالباً وطالبة من الصفين الأول والثالث الثانوي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة أسيوط للعام الدراسي 2020/2021م, کما قام الباحث بتحليل بعض مقررات المرحلة الثانوية الأزهرية وتوصلت الدراسة إلى: أولاً: نتائج الاستبانة - جاء محور (أدوار المعلم) في الترتيب الأول بينما جاء محور (أدوار إدارة المعهد) في الترتيب الثاني ، وجاء في الترتيب الأخير محور (أدوار الأنشطة) بمتوسط . - بالنسبة لمحور (أدوار المعلم): جاء بعد (أدوار المعلم الاجتماعية) في الترتيب الأول ,بينما جاء بعد (أدوار المعلم المهنية) في الترتيب الثاني ، وجاء في الترتيب الأخير بعد (أدوار المعلم الشخصية). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بحسب متغير النوع . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بحسب متغير القسم . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بحسب متغير الصف - ثانياً: نتائج تحليل المحتوى تسهم المقررات بدرجة کبيرة في تنمية قيم الوسطية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الثانوي الأزهري; الوسطية; القيم | ||||
Statistics Article View: 114 |
||||